المعلم: قدمنا خطة لوقف إطلاق النار بحلب

عربى وعالمى

الجمعة, 17 يناير 2014 12:20
المعلم: قدمنا خطة لوقف إطلاق النار بحلبوليد المعلم
بوابة الوفد - متابعات:

قال وزير الخارجية السورى، وليد المعلم، "إنه سلم نظيره الروسى، سيرجيو لافروف، خطة لوقف إطلاق النار فى حلب وتبادل السجناء مع المعارضة السورية".

وفى مؤتمر صحفى مشترك مع لافروف فى موسكو، قال المعلم "إن الحكومة السورية أبدت موافقتها على تبادل "معتقلين" بـ"مخطوفين" لدى "الجماعات المسلحة".
وأضاف المعلم أن "جنيف 2" يجب أن يلبى تطلعات السوريين فى القضاء على الإرهاب"، مشددًا على ضرورة "بذل كل الجهد لإنجاح" المؤتمر المقرر عقده فى 22 يناير الجارى.
من جانبه، أعرب لافروف عن قلقه بشأن موقف المعارضة السورية من المشاركة فى مباحثات السلام فى سويسرا، مشيرًا إلى أن هدف المؤتمر "التصدى للإرهاب وحقن الدماء بسوريا".
وأضاف أن السلطات السورية مستعدة لاتخاذ سلسلة من الإجراءات الإنسانية بعد دعوات موسكو وواشنطن إلى الحكومة ومسلحى المعارضة إلى وقف لإطلاق النار مع اقتراب مؤتمر السلام.
وكان الوزيران يتحدثان فى ختام جولة مباحثات تحضيرية أخيرة لمؤتمر "جنيف 2" الرامى لوقف حرب

دموية فى سورية أسفرت عن مقتل أكثر من 100 ألف شخص.
يشار إلى أن وزير الخارجية الأميركى، جون كيرى، كان انتقد الحكومة السورية لـ"تحريفها المفاهيم فى الآونة الأخيرة" فيما يتصل بالسبب الذى سيعقد من أجله مؤتمر السلام.
وكان كيرى يرد فى تصريحه الأخير وفقًا لمسئولين فى واشنطن على رسالة من وزير الخارجية السورى وليد المعلم إلى الأمم المتحدة تؤكد أن حضورها "جنيف 2" سيركز على محاربة "الإرهاب".
وشدد وزير الخارجية الأميركى على أن محادثات "جنيف-2" هدفها تنفيذ خطة طرحت عام 2012 فى جنيف وتدعو إلى تسوية سياسية يتفق فيها الجانبان معًا على حكومة انتقالية.

أهم الاخبار