رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

1.164مليار دولار لدعم السوريين

بان كى مون
بان كى مون

أعلنت 5 دول مانحة رئيسية،الأربعاء، عن تقديم دعم إنسانى بـ 1.164مليار دولار للشعب السوري، وذلك خلال مؤتمر تستضيفه الكويت برعاية الأمم المتحدة لجمع مساعدات عاجلة لأكثر من 9,3 مليون سوري.

من جهته، وجه الامين العام للامم المتحدة بان كى مون نداء ملحا لاغاثة الشعب السورى مؤكدا أن الازمة فى سوريا تحولت إلى "أزمة إقليمية وأزمة إنسانية".
وأعلن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح فى افتتاح المؤتمر عن تبرع دولة الكويت بمبلغ 500 مليون دولار أميركى من القطاعين الحكومى والأهلي".
وذكر الشيخ صباح أن مجموع ما قدمته الكويت حتى الآن لإغاثة السوريين بلغ 430 مليون دولار مشيرا إلى أن بلاده: "أدركت أن المسار الانساني، يتيح لها القدرة على تقديم الكثير من الاسهام والعطاء الانساني".
ودعا أمير الكويت المشاركين إلى "نجدة براءة الاطفال، والنساء ومستقبل الشباب تحقيقا للهدف الذى من أجله انعقد هذا المؤتمر".
من جانبه، أعلن وزير الخارجية الأميركى جون كيرى عن تقديم الولايات المتحدة مساعدات إنسانية إضافية بـ380 مليون دولار.
        
وقال كيرى امام المشاركين فى المؤتمر الذى يهدف الى جمع 6,5 مليار دولار، إن المساعدات هى لإغاثة الأشخاص المتضررين داخل سوريا وللاجئين إلى الدول المجاورة.
ويجتمع الأربعاء فى الكويت حوالى 70 بلدا و24 منظمة دولية بمبادرة من الامم المتحدة التى تسعى الى  اكبر عملية تمويل فى تاريخها لاغاثة وضع انسانى ملح فى سوريا حيث يعانى 13 مليون شخص من النزاع الذى يدمر بلادهم.
وخلال اجتماع فى الكويت الثلاثاء تعهدت منظمات غير حكومية بتقديم 400 مليون دولار للمساعدة فى اغاثة المدنيين السوريين. وتعهدت الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية ومقرها الكويت بتقديم 142 مليون دولار بينما تعهدت المنظمات الاخرى المشاركة فى الاجتماع بالمبلغ المتبقي.