رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

لبنان يوقع عقدًا مع شركة أمريكية للتنقيب عن النفط

عربى وعالمى

الجمعة, 10 يناير 2014 16:35
لبنان يوقع عقدًا مع شركة أمريكية للتنقيب عن النفط
وكالات:

تم اليوم في بيروت التوقيع بين وزارة الطاقة والمياه اللبنانية وشركة "نيووس" الأمريكية على عقد للمسح البري عن النفط والغاز من الجو.

وقع العقد عن الجانب اللبناني وزير الطاقة والمياه جبران باسيل وعن الشركة الأمريكية مديرها العام في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فرانك جريج بحضور سفير أمريكا بلبنان ديفيد هيل ووفد من الشركة.
وأوضح باسيل أن العقد الجديد مع الشركة الأمريكية يهدف الى المتابعة في أعمال التنقيب عن النفط والغاز في البحر وفي البر اللبناني مما يعزز الإحتمالات ويوسع الآفاق مما يعطي لبنان آمالا جديدة بموضوع النفط والغاز ليكون لبنان حقيقة بلدا منتجا للنفط والغاز.
ولفت إلى أن العقد إشارة إيجابية ومشجعة لأن الشركات العالمية بدأت الاهتمام بالبر اللبناني وتقوم بإستثمارات دون أي تكلفة على الدولة اللبنانية وهو ما لم يكن متوفرا في السنوات السابقة.
واعتبر أن الإشارات الإيجابية الأولى التي نتجت عن المسوحات الأولية تشجع الشركات على أن تدخل إلى الاستثمار في البر اللبناني.
وأكد باسيل أن النفط لكل اللبنانيين داعيا إلى الخروج من أنماط الجدل السياسي المتبع خصوصا وأن التحديات كبيرة لدرجة أنها لا تسمح بالتلهي بصغائر الأمور مشددا على أن النفط في لبنان انطلق ولن يتوقف ولم يعد هناك من قدرة

عند أي أحد أن يوقفه والتهويل لن ينفع والتهديد بحكومات لا تصلح سيأخذ اللبنانيين إلى المزيد من الخراب.
من جهته أكد ممثل الشركة الأمريكية فرانك جريج الاهتمام بعمليات التنقيب في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط بصورة ملحوظة في السنوات الأخيرة تحركه اكتشافات الغاز الضخمة التي قام بها العديد من مشغلي التنقيب والإنتاج في الخارج.
ولفت إلى فضول لدى علماء الجيولوجيا لمعرفة الانعاكاسات الواسعة والإقليمية للإكتشافات البحرية إلى جانب فهم إمكانية إمتداد منظومة البترول البري السوري إلى لبنان وسوف يعمل علماء الجيولوجيا مع ممولي البرنامج لتحديد العلاقات بين الخصائص الجيولوجية الأساسية التي تمتد إلى منطقة المسح من المنشآت البحرية ومن أنظمة النفط البرية السورية فضلا عن انتقاء أفضل المساحات بفعالية عبر منطقة المسح بهدف دعم عمليات التنقيب والحفر وقرارات الإستثمارات الجيولوجية والجيوفيزيائية المستقبلية.

أهم الاخبار