رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جنوب إفريقيا تسمح للمغتربين بالتصويت فى الانتخابات

عربى وعالمى

الخميس, 09 يناير 2014 10:42
جنوب إفريقيا تسمح للمغتربين بالتصويت فى الانتخاباتصورة أرشيفية
بوابة الوفد - متابعات:

أعلنت حكومة جنوب إفريقيا أن المواطنين المقيمين بالخارج يمكنهم المشاركة فى الانتخابات العامة المقبلة والمقررة فى شهر إبريل المقبل.

وذكر راديو (فرنسا الدولى)" اليوم الخميس أن هذا الإجراء يعد الأول من نوعه فى تاريخ جنوب إفريقيا، حيث كان يسمح فقط للمواطنين غير المقيمين فى البلاد والذين أدرجوا أسماءهم فى قوائم الناخبين فى البلاد من المشاركة فى الانتخابات فى البلاد وذلك خلال آخر انتخابات جرت عام 2009.
وأضاف الراديو أن عملية الاقتراع للانتخابات المقبلة ستكون متاحة للجميع بشرط أن تدرج الأسماء فى موعد أقصاه 8 فبراير المقبل فى قوائم الناخبين لدى سفارة جنوب إفريقيا فى الدول التى يقيمون فيها.
وأوضح الراديو أنه لا يوجد معلومات دقيقة حول عدد المواطنين المقيمين فى الخارج حيث يتراوح هذا العدد بين 800 ألف و2 مليون شخص، ولكن لا يوجد

رقم رسمى.
وأكد الراديو أن غالبية المغتربين البالغ عددهم نحو 500 ألف شخص يقيمون فى بريطانيا العظمى وأستراليا ونيوزيلاندا وكندا.
ومن جانبه، وصفت المعارضة الجنوب إفريقية، ولاسيما أبرز حزب معارض "التحالف الديمقراطى" هذا القرار بـ"النصر"، كما أعرب عن أسفه إزاء عدم إمكانية مشاركة المغتربين فى التصويت فى انتخابات المحافظين التى ستجرى فى نفس يوم الانتخابات.
وأوضحت المعارضة أنه لم يتبق سوى شهر واحد فقط أمام المغتربين لتسجيل أسمائهم فى القوائم الانتخابية.. مشيرة إلى أن عددا من سفارات جنوب إفريقيا ليست مستعدة للقيام بهذه العملية.

أهم الاخبار