رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

«سلفاكير» يطلب من «البشير» قوة مشتركة لحماية النفط في جنوب السودان

عربى وعالمى

الثلاثاء, 07 يناير 2014 15:47
«سلفاكير» يطلب من «البشير» قوة مشتركة لحماية النفط  في جنوب السودانسلفاكير
اديس ابابا - أ ف ب:

استمرت امس محادثات السلام بين حكومة جنوب السودان والمتمردين لليوم الثاني في اديس ابابا وتركز المفاوضات على التوصل الى وقف لاطلاق النار والافراج عن المعتقلين.

وقال وزير اعلام جنوب السودان ميكايل ماكوي: «هذا الصباح التقينا تسع ساعات» مضيفا ان الوفد الحكومي قدم وثيقتين، احداهما حول تطبيق وقف لاطلاق النار والاخرى حول الافراج المحتمل عن معتقلين مقربين من نائب رئيس جنوب السودان سابقا رياك مشار. وهاتان النقطتان هما الأبرز على جدول

اعمال المحادثات.
ويشهد جنوب السودان منذ 15 ديسمبر معارك بين الجيش وقوات موالية لمشار أوقعت آلاف القتلى وتسببت بنزوح حوالى 200 الف شخص.
والنزاع سببه خلاف سياسي قديم بين الرئيس سلفاكير ونائبه السابق مشار الذي اقيل في يوليو. ويتهم الرئيس مشار بتدبير محاولة انقلاب ضده وهو ما ينفيه مشار متهما بدوره كير بالسعي الى تصفية انصاره.
وأعلن وزير خارجية السودان علي
كرتي عن إجراء مشاورات بين الخرطوم وجوبا لنشر قوة مشتركة لتأمين مواقع النفط بدولة جنوب السودان وأوضح كرتي لدى عودته إلى الخرطوم قادماً من جوبا حيث رافق الرئيس عمر البشير في زيارته إلى دولة جنوب السودان أن جوبا هي التي اقترحت نشر هذه القوة.
وزار البشير جوبا لعدة ساعات أجرى خلالها محادثات مع نظيره سلفاكير ميارديت في إطار الجهود المبذولة لاحتواء الصراع المسلح على السلطة في جنوب السودان.
يتزامن هذا مع استمرار المعارك ميدانيا حيث لا يزال جيش جنوب السودان يحضر لاستعادة السيطرة على مدينة بور الاستراتيجية عاصمة ولاية جونقلي شرق البلاد.

 

أهم الاخبار