عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

العربى يستلم رسالة من أبومازن

نبيل العربي
نبيل العربي

استلم الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي اليوم الاثنين رسالة خطية من الرئيس الفلسطيني محمود عباس تتضمن نتائج محادثات وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مع أبومازن بشأن الحديث عن اتفاق إطار التفاهم بشأن المفاوضات مع الإسرائيليين يجرى التشاور حوله حاليا ويعتزم الجانب الأمريكي تقديمه؛ وكذلك اللقاء المرتقب لوفد الوزاري العربي مع كيري في باريس السبت المقبل.

سلم الرسالة أمين عام الرئاسة الفلسطينية الطيب عبد الرحيم خلال لقائه اليوم مع العربي بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية.
وقال عبد الرحيم في تصريح للصحفيين عقب اللقاء إن الرسالة تتضمن مجمل التطورات واللقاءات التى تمت مع جون كيري الذي يسعى للتوصل إلى اتفاق إطار، واصفًا إياه بأنه ليس حلا انتقاليا أو نهائيا.
وأشار إلى أن الجانب الفلسطيني أكد على أن ضرورة أن يتضمن هذا الاتفاق كل الثوابت الفلسطينية فيما يتعلق بحدود 1967 وأقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف؛ وكذلك بالنسبة للاجئين والطرف الثالث المتعلق بموضوع الأمن على الحدود.
ولفت إلى أن الجانب الفلسطيني كان يعول آمالا كبيرة على أن مساعي وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الحثيثة تتوصل إلى تنفيذ اتفاقات الإطار التي تم وضعها في السابق ، إلا أنه قال  يبدو أن هناك ضغوطا من نتنياهو وتعنت الحكومة الاسرائيلية أدى به إلى هذا الحل الوسط الذي ربما يأخذ سنوات طويلة من أجل التنفيذ.
وردا على سؤال حول الفائدة التى ستعود على الجانب الفلسطيني جراء اتفاق الإطار، قال إذا تم تثبيت الثوابت الفلسطينية في هذا الاتفاق فهو

بحسب قرارات الشرعية الدولية اتفاق لا يضر، ولكنه قال إن مثل هذا الاتفاق سيكون مضيعة للوقت.وبالنسبة لنتانياهو كسب للوقت. وحول ما إذا قبل الجانب الفلسطيني بهذا الاتفاق، قال عبد الرحيم إن الاتفاق لم يطرح علينا بعد بصيغته النهائية لأنه ما زال قيد التشاور فهى أفكار غير محددة وضبابية
وأضاف إنه طلب من الأمين العام للجامعة العربية فى ضوء لقائه غدا الثلاثاء مع مارتن انديك المبعوث الامريكي للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين وفى ضوء لقاء الوفد الوزارى العربي مع جون كيري فى باريس خلال أيام بناء على طلبه ، ليضعهم فى الصورة لذلك جئنا إلى هنا لإطلاع الأمين العام على مجمل الصورة.
وردا على سؤال حول ما اذا كان سيتم عقد اجتماع لوزراء الخارجية العرب ، قال إننا أطلعنا الأمين العام للجامعة العربية على الصورة وهو سيطلع الوزراء العرب وسيتم تحديد موعد للجنة المتابعة العربية أو المجلس الوزاري في ضوء المشاورات واللقاءات التي ستتم في الأيام المقبلة فيما يتعلق بالاتفاق والإطار.