عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

روسيا تسلم مروحيات عسكرية للعراق

طائرات حربية روسية
طائرات حربية روسية

ذكرت وكالة أنباء " نوفوستي " الروسية أن العراق تسلم 28 مروحية روسية من طراز " مي ـــ 28 إن إي " (صياد الليل) ضمن الدفعة الثانية من صفقة سلاح بين البلدين بقيمة 4.3 مليار دولار أميركي ، ومن المحتمل أن تدخل هذه الطائرات في الحرب على الإرهاب غرب البلاد.

ونقلت " نوفوستي " اليوم السبت عن فؤاد الدوركي، النائب المقرب من رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قوله : " إن 13 مروحية روسية من طراز "صياد الليل" وصلت ميناء أم قصر جنوب العراق من روسيا يوم أمس الجمعة ضمن صفقة السلاح المبرمة بين موسكو وبغداد".
وأضاف الدوركي :"أن العراق تسلم 15 مروحية روسية من طراز "صياد الليل" ضمن الدفعة الأولى من الصفقة، ومع المروحيات التي وصلت يوم أمس يصل عددها الإجمالي إلى 28 مروحية".
من جهته، دعا النائب محمد الصيهود، عن الائتلاف الحاكم في العراق في تصريحات لـ " نوفوستي " ، دول العالم وفي مقدمتها روسيا إلى دعم الجيش العراقي في حربه الشرسة ضد تنظيم "القاعدة" والجماعات التكفيرية ، لاسيما "جبهة النصرة" وتنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" (داعش) غرب

البلاد وتحديداً في الأنبار".
يُذكر أن مروحيات روسية من نوع "مي 35" حلقت في سماء العراق لأول مرة بعد وصولها من روسيا في التاسع من نوفمبر من العام الماضي.
وكان الكسندر ميخييف، نائب المدير العام لشركة تصدير المنتجات العسكرية الروسية "روس أوبورون أكسبورت" قد ذكر في تصريح سابق لوكالة أنباء "نوفوستي" أن " أول عقود التسليح التي وقعها العراق مع روسيا في عام 2012 ينص على تسليم أكثر من طائرات هليكوبتر من طراز "مي-28 أن أ" إلى العراق.
كانت روسيا والعراق قد وقعتا عام 2012 صفقة بموجب اتفاقية التعاون العسكري التقني بينهما تبلغ قيمتها 4.3 مليار دولار ، وتتضمن الصفقة توريد معدات عسكرية بينها أكثر من 10 مروحيات من طراز "مي-28 إن إي" (صياد الليل) .