وزير الرى الأثيوبى: سد النهضة سيقضى على فقر بلادنا

عربى وعالمى

السبت, 04 يناير 2014 09:58
وزير الرى الأثيوبى: سد النهضة سيقضى على فقر بلادنا
متابعات:

أكد وزير الرى الأثيوبى اليمايو تجنو، أن سلسلة المفاوضات بين خبراء ووزراء دول حوض النيل الشرقى الثلاث تستهدف توضيح الرؤى والطريق لمتابعة وتنفيذ توصيات لجنة الخبراء الدولية حول سد النهضة الأثيوبى، مشيرًا إلى حرص بلاده على تحقيق بناء الثقة بين الدول الثلاث، والتعاون فى بناء السد الذى سيحقق المنفعة للجميع.

وقال الوزير الأثيوبى  فى كلمته خلال الجلسة الافتتاحية لوزراء وخبراء دول حوض النيل الشرقى الثلاث بشأن سد النهضة الأثيوبى والتى بدأت أعمالها اليوم السبت بالخرطوم  إنه تم الاتفاق خلال جولة المفوضات الثانية على استكمال تنفيذ توصيات لجنة الخبراء الدولية ، مؤكدا إن أثيوبيا ترى إن السد يمثل أولوية استراتيجيه لها وله دور هام فى القضاء على الفقر ببلاده ، لافتا إلى أنه يتم العمل على بناء الثقة بين الدول الصديقة والشقيقة ، وأن أثيوبيا سعت إلى قيام هيئة الخبراء الدولية بتقديم كافة المشروعات الوطنية ولتسهيل النقاش والأمر لتنفيذ مشروع السد.
وأوضح تجنو ، أن التقرير النهائى للجنة الخبراء الدولية يتضمن توصيات يجب أن تنفذها حكومة أثيوبيا من خلال الاتصال المباشر بالشركات

القائمة على تنفيذ المشروع ، خاصة فيما يتعلق بتحسين الدراسات الخاصة بمشروع السد بما يلبى طموحات وتطلعات الدول الثلاث ويعزز بناء الثقة بينهم.
وأكد أن معظم التوصيات التى قدمت من اللجنة الدولية للجانب الأثيوبى تم أخذها فى الاعتبار لتنفيذ مشروع السد ، مشيرا إلى أن هناك دراستين ستقوم بهما الدول الثلاث ، وفقا لنتائج المشاورات التى ستجرى على مدى اليومين ، لافتا إلى إنهم ملتزمون بهذه المشاورات بناء على توصيات اللجنة الدولية.
وأشار إلى أن سد النهضة الأثيوبى سيقدم فوائد كبيرة وسيكون له آثار إيجابية على دول الحوض ، مؤكدا على ضرورة المشاركة التامة وتبادل المعلومات والشفافية خلال المشاورات التى حققت بالفعل نتائج إيجابية خلال الجولتين السابقتين.
وأكد الوزير الأثيوبى على ضرورة إزالة سوء الفهم من خلال الحوار البناء والنقاش الموضوعى ، مشيرا إلى إن الاجتماعين الأخيرين تم خلالهما تحقيق خطوات مهمة للأمام ، ويجب العمل على أن نواصل البناء بناء على تلك الإنجازات ، لافتا إلى حرص بلاده على مواصلة الجهد المشترك للتنفيذ الكامل لتوصيات اللجنة الدولية لسد النهضة الأثيوبي.

أهم الاخبار