رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جول: الوقت مبكر للتحدث عن الترشح للرئاسة

عبدالله جول
عبدالله جول

أكد الرئيس التركي عبد الله جول على أهمية النظام البرلماني لتركيا لأنه الأكثر ملاءمة مع ظروف البلاد ، ولكن إذا طالبت الأغلبية بتحويل النظام البرلماني إلى رئاسي فعندها يمكن العمل على ذلك لأنه هو الآخر نظام ديمقراطي كما هو الحال في الولايات المتحدة ، مشددا على احترامه لكافة الآراء.

وذكرت صحيفة "خبر تورك" اليوم السبت أن جول قال ، في حديث لبرنامج "نادي الصحافة" على محطة "خبر تورك" الفضائية ليلة أمس الجمعة ، إن الوقت مبكر للتحدث عن الترشح لمنصب الرئاسة في الانتخابات المقرر لها شهر أغسطس القادم.
وأضاف جول عندما يحين الوقت سنجلس آنذاك ونتخذ القرار المناسب، مؤكدًا أنه في الفترة الحالية لا يوجد أي حديث أو نقاشات أو قرار متخذ في هذا الاتجاه، ولكن يجب أن يعلم الجميع أنه ينبغي على الجميع العمل سويا لنقل ودفع البلاد إلى أيام أفضل.
وانتقد الرئيس جول تصريحات المجلس الأعلى للقضاء واعتبره تدخلا في القرار الصادر من محكمة مجلس الدولة ، وإنتقد أيضا تصريحات المدعي العام معمر آكاش ، مشيرا إلى

أنه يجب على الجميع مواصلة التحقيقات المتعلقة بقضايا الفساد المالي مهما كلف الأمر لأن الفساد والرشاوي من أهم وأخطر المشاكل التي تواجه الدول، ولفت الى أنه لا توجد أي صلة بين أحداث متنزه جيزي بارك باسطنبول واعتقالات السابع عشر من ديسمبر الماضي المتعلقة بمزاعم الفساد المالي.
وأكد جول أن تركيا عاشت أيامًا مليئة بالأحداث منها أحداث متنزه جيزي رغم أن هناك إجراءات إيجابية عديدة، فالدول الأوروبية عاشت أزمة اقتصادية كبيرة ، ولكن معدل النمو بتركيا وصل إلى 4% وأصبحت تركيا أفضل دولة على قائمة الدول الأوروبية من حيث معدل النمو والنجاح الاقتصادي، مشيرًا إلى أن تركيا قطعت شوطا إيجابيا كبيرا في التوصل لحل القضية الكردية.