مفاوضات مصر والسودان وأثيوبيا حول سد النهضة 4 يناير

عربى وعالمى

الأربعاء, 01 يناير 2014 11:57
مفاوضات مصر والسودان وأثيوبيا حول سد النهضة 4 ينايرسد النهضة
متابعات:

تستضيف العاصمة السودانية الخرطوم في الرابع من يناير الجاري اجتماع خبراء ووزراء الموارد المائية والري والكهرباء، لدول حوض النيل الشرقي في مصر والسودان وأثيوبيا.

وتتناول اجتماعات وزراء وخبراء دول حوض النيل الشرقي الثلاث التي تستمر أعمالها على مدى يومين بفندق السلام روتانا بالخرطوم  استكمال المفاوضات في جولتها الثالثة وصولا لاتفاق حول الآلية المشتركة بين الدول الثلاث، لتنفيذ توصيات لجنة الخبراء العالمية حول سد النهضة الأثيوبي.
ومن المقرر، أن تبدأ الاجتماعات صباح السبت المقبل بجلسة افتتاحية للاجتماع الوزاري للدول الثلاث والخبراء المعنيين بسد النهضة الأثيوبي ، ومن المتوقع أن يصدر  بيان مشترك في ختام الاجتماع بين الدول الثلاث.
تجدر الإشارة، إلى أن هذا الاجتماع يعد الثالث الذي يعقد بالخرطوم،

في محاولة لتقريب وجهات النظر والرؤى حول المسائل الخلافية العالقة حول السد الأثيوبي، حيث تم خلال الاجتماع الثاني الذي عقد في الثامن من ديسمبر الماضي تحقيق تقدم واتفاق على عدد من النقاط الخلافية بين مصر وأثيوبيا، وتشكيل لجان مشتركة بين الدول الثلاث لوضع وتنفيذ الآليات اللازمة لمشروع السد، بما لا يؤثر سلبا على دول المصب ويحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث، وتم خلاله الاتفاق على عقد جولة ثالثة من المفاوضات تبدأ السبت المقبل بالخرطوم.
وكانت لجنة الخبراء الدولية المعنية بسد النهضة الأثيوبي، قد اختتمت أعمالها في نهاية شهر مايو الماضي، ورفعت توصياتها لحكومات الدول الثلاث، التي اتفقت على عقد اجتماعات للتباحث حول آلية تنفيذ تلك التوصيات

أهم الاخبار