زعيم كوريا الشمالية يؤكد أهمية تحسين علاقاته مع سول

عربى وعالمى

الأربعاء, 01 يناير 2014 09:37
زعيم كوريا الشمالية يؤكد أهمية تحسين علاقاته مع سولكيم جونج
بوابة الوفد - متابعات:

أكد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون أهمية تهيئة الظروف الملائمة لتحسين العلاقات المشتركة مع العاصمة الكورية الجنوبية "سول" داعيا السلطات الكورية الجنوبية للتجاوب مع الشمال.

وقال كيم  في خطاب ألقاه بمناسبة رأس السنة الجديدة، تم بثه عبر تلفزيون جوسون الكوري الشمالي الرسمي اليوم الأربعاء حان الوقت لتهيئة الظروف لتحسين العلاقات بين الكوريتين، مع إنهاء الإساءات والتشويه التي لا فائدة منها، لابد من عدم اللجوء من الآن فصاعدا، إلى أعمال تضر بالتصالح والتوحد.
كما أكد حسبما ذكرت وكالة أنباء يونهاب

الكورية الجنوبية سنمضي مع من يحترم القومية ويريد الوحدة ، بغض النظر عن هويته ، وسنبذل جهودا بصورة فعالة لتحسين العلاقات بين الكوريتين، وعلى السلطات الكورية الجنوبية أن تتجه نحو تحسين هذه العلاقات.
وحول الأوضاع السياسية في شبه الجزيرة الكورية ، قال الزعيم الكوري الشمالي "إن شبه الجزيرة الكورية تشهد وضعا خطرا يمكن أن يتحول فيه اشتباك عسكري إلى حرب شاملة جراء إجراء مناورات عسكرية نووية
تستهدف كوريا الشمالية من قبل الولايات المتحدة ومحبي الحرب في الجنوب ، وأن اندلاع الحرب مرة أخرى في شبه الجزيرة الكورية سيؤدى إلى كارثة نووية جسيمة.
وحول عملية التطهير التى طالت جانج سونج تيك زوج عمة كيم نهاية العام الماضي، والذي ظل يعتبر ثاني أقوى شخصية في الشمال، قال اتخذنا إجراءات حاسمة لإزالة غير المرغوب بهم من الفصائل الحزبية داخل الحزب ، وأن ذلك أدى إلى تعزيز الانضباط بين صفوف الحزب وحماة الثورة.
وتفسر تصريحات  كيم  الأخيرة  حسب يونهاب  بأنه قد يقترح إيجابيا على الجنوب إجراء حوار ابتداء من مطلع العام الجديد، بعد إقرار سياسة حكومته تجاه الجنوب في اجتماعات الحكومة والحزب الحاكم.

أهم الاخبار