إسرائيل تفرج عن سجناء فلسطينيين قبل زيارة كيري

عربى وعالمى

الثلاثاء, 31 ديسمبر 2013 18:57
إسرائيل تفرج عن سجناء فلسطينيين قبل زيارة كيريالافراج عن اسرى فلسطينيين
وكالات:

 أفرجت اسرائيل في الساعات الاولى من صباح يوم الثلاثاء عن 26 سجينا فلسطينيا قبل زيارة من المقرر أن يقوم بها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري للمنطقة لدفع الجانبين للتوصل إلى اتفاق إطار للسلام.

وهذه هي المجموعة الثالثة من 104 فلسطينيين يقضون أحكاما بالسجن لفترات طويلة وافقت اسرائيل على إطلاق سراحهم في إطار مساع تقودها الولايات المتحدة أحيت في يوليو الماضي محادثات السلام بعد توقف استمر ثلاث سنوات.
وكان مسؤول إسرائيلي قال يوم

الجمعة الماضي إنه سيتم بعد الإفراج عن السجناء إعلان خطط لبناء 1400 منزل للمستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية المحتلة.
ومعظم السجناء الذين اطلق سراحهم يوم الثلاثاء كانوا أدينوا بقتل إسرائيليين وجميعهم تقريبا أودعوا السجن قبل اتفاقات السلام المرحلية الاسرائيلية الفلسطينية التي وقعت قبل 20 عاما.
ولقي السجناء لدى خروجهم من سجن عوفر بالضفة الغربية استقبال الأبطال في حين وقف إسرائيليون بالقدس
الشرقية يعبرون عن احتجاجهم على قرار العفو.
واستقبل الرئيس الفلسطيني محمود عباس المفرج عنهم في مقر إقامته في رام الله. وقال "نعدكم انها لن تكون المرة الاخيرة وانما ستكون هناك دفعات من الابطال تأتي كل فترة الينا وفي القريب العاجل ان شاء الله."
وتوجه ثلاثة من المفرج عنهم إلى ديارهم في قطاع غزة الواقع تحت سيطرة حركة المقاومة الإسلامية (حماس).
واحتشد المئات احتفاء بالمفرج عنهم الذين حملهم البعض على الأكتاف وأخذوا يهتفون "رجعوا الأبطال".
وانتقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الاحتفالات الفلسطينية بخروج المفرج عنهم وقال "القتلة ليسوا أبطالا. ليس هذا هو السبيل لصنع السلام."

أهم الاخبار