رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كي مون: تقدم ملحوظ بعملية تدمير الكيمياوي السوري

الأمين العام للأمم
الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون

رحب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بما يتحقق من تقدم مطرد في عملية تدمير الأسلحة الكيماوية السورية على الرغم من حدوث تأخير في الالتزام بالجدول الزمني المحدد لنقل المواد الكيماوية الأكثر خطورة من سوريا بحلول 31 ديسمبر الجاري.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة مارتن نسيركي - في بيان نشر اليوم على الموقع الالكتروني الرسمي للأمم المتحدة - إن الأمين العام يؤكد أن الجهود الدولية المبذولة للقضاء على برنامج الأسلحة الكيماوية السورية تواصل إحراز تقدم فعال.
وتعهد مارتن نسيركي بأن تواصل البعثة المشتركة للأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية العمل عن كثب وبشكل مكثف مع الحكومة السورية والأطراف المساعدة لبدء عمليات إزالة ونقل أمنة للأسلحة في أقرب وقت ممكن، على الرغم من التأخير في

الجدول الزمني المقرر.
وكانت هذه البعثة المشتركة قد استبعدت احتمال أن يتم سحب الأسلحة الكيماوية الأكثر خطورة من سوريا قبل 31 ديسمبر. وعزت التأخير في تنفيذ الجدول الزمني المقرر إلى الوضع الأمني في سوريا وإلى مشاكل لوجستية واخرى تتعلق بالطقس.
وتقضي خطة منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بسحب جميع الأسلحة الكيماوية من سوريا قبل الخامس من فبراير 2014 وتدمير الأسلحة الكيماوية الأكثر خطورة خارج سوريا في موعد أقصاه 31 مارس وتدمير غيرها من المواد الكيماوية بحلول 30 يونيو 2014.