عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

القاعدة ليست مسئولة عن هجوم قنصلية أمريكا ببنغازى

بوابة الوفد الإلكترونية

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز السبت ان تنظيم القاعدة ليس ضالعا بشكل مباشر فى الهجوم على القنصلية الأمريكية فى بنغازى الذى اسفر عن مقتل اربعة اميركيين بينهم السفير فى 11سبتمبر 2012.

وفى تحقيق نشره الموقع الالكترونى للصحيفة ويستند الى تحقيقات واسعة جرت فى المدينة الواقعة شرق ليبيا، اكدت صحيفة نيويورك تايمز ان مقتل السفير الاميركى كريس ستيفنز وثلاثة من مواطنيه تم على يد مقاتلين محليين.
ويمكن ان يثير هذا التحقيق جدلا فى واشنطن حيث واجهت ادارة الرئيس باراك اوباما مرارا اتهامات بالتستر على الوقائع التى جرت خلال هجوم بنغازي.
ونفت الحكومة الأمريكية ذلك وأكدت الصحيفة ايضا ان الهجوم قد يكون صنيعة متظاهرين غاضبين اقتحموا البعثة الدبلوماسية الأمريكية اثر نشر قنوات تلفزيونية محلية مقتطفات من فيلم مسيء للاسلام منتج فى الولايات المتحدة.
واشارت نيويورك تايمز استنادا الى شهادات سكان من بنغازى على علم مباشر بملابسات الهجوم، الى انها "لم تجد اى دليل بان القاعدة او مجموعات دولية اخرى لعبت دورا فى الهجوم" على القنصلية الأمريكية.
واوضحت الصحيفة ان "الهجوم نفذه مقاتلون استفادوا مباشرة من الدعم اللوجستى والامكانات الجوية الكبيرة لحلف شمال الاطلسى خلال الانتفاضة" ضد نظام معمر القذافى الذى قتل فى تشرين الاول/اكتوبر 2011.
وذكرت نيويورك تايمز نقلا عن مسئولين اميركيين مطلعين على مسار التحقيق الجنائى فى الهجوم، ان احد المشتبه فيهم الرئيسيين هو الزعيم المتمرد المحلى احمد بوختالة.
وبحسب تحقيق الصحيفة، فإن احمد بوختالة كان موجودا فى

البعثة الأمريكية لحظة الهجوم. وفى مقابلة مع نيويورك تايمز، اقر الزعيم المتمرد بانه كان حاضرا فى المكان لحظة الهجوم. الا ان بوختالة نفى مسئوليته عن هذا الهجوم.
وكتبت الصحيفة ان بوختالة قال علنا انه وضع الولايات المتحدة بعد نظام العقيد القذافى على لائحة الكفار الاعداء.
وتابعت ان لا ارتباط معروفا له مع مجموعات ارهابية وتمكن من الافلات من عمليات المراقبة التى كلف بها المركز الذى يضم فريقا من عشرين شخصا من وكالة الاستخبارات المركزية (سى آى ايه) لمتابعة الوضع فى المدينة
واوضحت نيويورك تايمز نقلا عن عدد من الاشخاص الذين كانوا حاضرين عند وقوع الهجوم ان بوختالة كان شخصية مركزية" فى الوقائع لكن عناصر عفويين تورطوا فى الهجوم.

واوضحت الصحيفة ان الغضب من فيلم فيديو ادى الى بدء الهجوم، ثم انضم عشرات بعضهم غاضبون من الفيديو والآخرون كانوا يردون على شائعات انتشرت بسرعة تفيد ان الحراس داخل المجمع قاموا باطلاق النار على محتجين ليبيي