رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الصين توفر الحراسة لنقل الأسلحة الكيميائية السورية

عربى وعالمى

الخميس, 26 ديسمبر 2013 16:52
الصين توفر الحراسة لنقل الأسلحة الكيميائية السورية المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية جنغ يان شنغ
متابعات:

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية جنغ يان شنغ مساء اليوم (الخميس) إن بلاده ستوفر الحراسة للنقل البحري للأسلحة الكيميائية السورية تلبية لدعوة كل من مجلس الأمن الدولي ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

وأضاف المتحدث الصيني ، فى بيان له اليوم ، أن الصين ستظل على اتصال وثيق مع الأطراف المعنية عندما يطلب منها المزيد من التفاصيل بشأن حراسة البحرية الصينية .
يذكر أنه وفقا لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية فإنه سيتم نقل أكثر المواد الكيميائية خطورة خارج سوريا بحلول نهاية هذا العام عبر السفن لتدميرها فى الخارج فى موعد أقصاه 30 يونيو 2014، حيث ستوفر الدنمارك والنرويج سفنا لنقل المواد

الكيميائية، بينما تعهدت دول مثل فنلندا وروسيا والولايات المتحدة بالمساعدة .
على جانب آخر، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية تعليقا على المواجهة التي وقعت مؤخرا بين سفن حربية أمريكية وصينية في بحر الصين الجنوبي بأن الجيشين الصيني والأمريكي بينهما قنوات اتصالات متعددة وأنهما حافظا على التواصل الضروري على مستوى العمل .
وأضاف المتحدث قنغ يان شينغ أن "قبطان السفينة الصينية أجري محادثات هاتفية مباشرة مع قبطان السفينة الحربية الأمريكية بعد تلك المواجهة وتعاملا مع الأمر بشكل ملائم ، وأن هناك قنوات اتصال متعددة
بين الجيشين الصيني والأمريكي مثل المشاورات الدفاعية واجتماعات على مستوى العمل والاتصالات الهاتفية المباشرة بين وزارتي الدفاع واجتماعات المشاورات البحرية .
وأوضح أن الجيشين حافظا أيضا على الاتصالات الضرورية على مستوى العمل وفقا للقانون الدولي، وانه من المهم للجانبين أن يتواصلا في مجالات مختلفة وعلى مستويات متنوعة" .
وكان بيان لوزارة الدفاع الصينية قد ذكر يوم 18 ديسمبر أن سفينة حربية صينية كانت تقوم بدورية بحرية معتادة عندما واجهت سفينة بحرية أمريكية في منطقة بحر الصين الجنوبي منذ عدة أيام ، وأن سلطات الدفاع من البلدين قامت بنقل المعلومات الضرورية حول الأمر للطرف الآخر عبر القنوات المعتادة وأن هناك تواصلا فعالا حول هذا الشأن، وان القوات المسلحة الصينية والأمريكية ترغبان في تحسين مستوى التبادلات وتعزيز التنسيق الوثيق وبذل جهود للحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة .

أهم الاخبار