رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

صحيفة روسية: أوكرانيا ترغب بالانتساب للاتحاد الأوروبى

عربى وعالمى

الثلاثاء, 24 ديسمبر 2013 09:43
صحيفة روسية: أوكرانيا ترغب بالانتساب للاتحاد الأوروبى
متابعات:

ذكرت صحيفة " نيزافيسيمايا جازيتا " الروسية أن أوكرانيا ستحصل اليوم على 3 مليارات دولار من أصل 15 مليار دولار، التى اتفقت عليها مع موسكو قبل أسبوع.

وأشارت الصحيفة فى عددها الصادر صباح اليوم الثلاثاء الى أن الرئيس الأوكرانى فيكتور يانوكوفيتش لن يزور موسكو للمشاركة فى جلسة المجلس الأوراسى الأعلى بحجة المرض، وسيشارك بدلا عنه رئيس وزرائه نيقولاى أزاروف .
وتقول " نيزافيسيمايا جازيتا": "إن غياب يانوكوفيتش إشارة موجهة إلى القيادة الروسية خاصة

أنه كان قد أعلن بعد عودته من موسكو الأسبوع الماضى أن أوكرانيا لا تزال تنوى توقيع اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبى، لافتة إلى أن هذا يعنى ببساطة أن شيئا لم يتغير فى السياسة الخارجية الأوكرانية".
وتابعت الصحيفة الروسية : " يبدو أن يانوكوفيتش لا ينوى الانضمام إلى الاتحاد الجمركى بزعامة روسيا وسيواصل محادثاته مع بروكسل" . وبهذا الصدد يقول رئيس
معهد الديموقراطيات الدولية ، سيرجى تاران، للصحيفة: "إن يانوكوفيتش لا يفهم حتى اليوم الثمن المرتفع لهذه الاتفاقية، مشيرا إلى أن السلطة الأوكرانية تقع حاليا تحت ضغط سياسى داخلى شديد فى ظل مطالب روسية بتغيير السياسة الخارجية الأوكرانية".
وأضاف تاران: "أن الموافقة على الشروط الروسية تعنى بالنسبة ليانوكوفيتش ضرورة قمع الاحتجاجات الجماهيرية داخل بلاده، لافتًا إلى أن تداعيات هذه الخطوة خطرة سياسيا ولا يمكن التنبؤ بها", وتختتم الصحيفة الروسية بالقول: "إن العلاقات الروسية الأوكرانية ربما تعود قريبًا إلى مستوى العزلة الباردة، مشيرة إلى أن حالة الاقتصاد الروسى اليوم لا تسمح بحل كل المشكلات الأوكرانية".

أهم الاخبار