رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إيران تأمل فى تحسن علاقاتها بأوربا وأمريكا

الرئيس الايرانى روحانى
الرئيس الايرانى روحانى

أكد الرئيس الإيرانى فى مقال نشرته صحيفة "سودويتشه تسايتونغ" الألمانية اليوم الاثنين أنه يريد "إعادة بناء وتحسين العلاقات" مع دول أوربا وأميركا الشمالية.

وقال روحانى "نرغب فى إعادة بناء وتحسين علاقاتنا مع دول أوربا وأميركا الشمالية على أساس الاحترام المتبادل". وعبر عن أمله فى إقامة "علاقات دبلوماسية بناءة" مع الدول المجاورة لإيران "والفاعلين الآخرين فى المنطقة".

وحول البرنامج النووى الإيرانى، أكد روحانى أن بلاده مصممة على عدم السير" فى طريق تطوير وانتاج قنبلة ذرية". وأضاف "نحن مقتنعون بأن تطوير وانتاج وتخزين واستخدام الأسلحة النووية مخالف لمبادئ الإسلام".

وفى الوقت نفسه، رأى روحانى أن "الضغوط والمضايقة والترهيب والعقوبات لا تؤدى سوى إلى تسميم الملف النووى والقضاء على إمكانية لتحقيق تقدم".

وارجئت المفاوضات بين خبراء ايران وبلدان مجموعة 5+1 الولايات المتحدة وفرنسا

وبريطانيا وروسيا والصين والمانيا التى استؤنفت الخميس فى جنيف للاتفاق على "خطة عمل" من اجل تطبيق الاتفاق المبرم فى 24 تشرين الثاني/نوفمبر، بمناسبة عيد الميلاد.

وتوصلت الدول الكبرى الخمس الدائمة العضوية فى مجلس الامن الدولى اضافة الى المانيا الى اتفاق مرحلى مع ايران حول برنامجها النووي.

وينص الاتفاق الذى اعتبر اختراقا كبيرا بعد سنوات من التعثر، على عدم فرض عقوبات جديدة بحق ايران خلال فترة مرحلية من ستة اشهر وافقت خلالها الجمهورية الاسلامية على عدم تطوير برنامجها النووى المثير للجدل