رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الرئيس الأوكرانى فيكتور يانوكوفيتش:

كييف قادرة على حل مشاكلها الداخلية دون تدخل خارجى

عربى وعالمى

الجمعة, 20 ديسمبر 2013 11:01
كييف قادرة على حل مشاكلها الداخلية دون تدخل خارجىفيكتور يانوكوفيتش
بوابة الوفد - متابعات:

أكد الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش، اليوم الجمعة، أن كييف قادرة على حل مشاكلها الداخلية بنفسها دون أي تدخل خارجي.

وقال يانوكوفيتش - حسبما أفادت قناة "روسيا اليوم" - إن "الأزمة في أوكرانيا هي شأن داخلي"، مؤكدا رفضه للتدخل الخارجي من أي كان، مضيفا "نحن لا نجري مباحثات وزيارات لدول أخرى عندما تندلع فيها نزاعات داخلية ولا ندعو إلى معارضة السلطات هناك، ذلك موقف مبدئي بالنسبة لنا".
وتابع أنه "يرفض بشكل قاطع أن يأتي

أحد ليعلمنا كيف يجب أن نعيش، لدينا ما يكفي من الحكمة والإرادة السياسية والمسئولية أمام الأجيال القادمة"، مؤكدا ضلوع السياسيين في مثل هذه الأزمات، ناصحا السياسيين المعارضين للحكم بضبط النفس، محذرا من القيام بخطوات تنعكس سلبا على الاقتصاد الوطني وحياة المواطنين فلا يجب أن ننسى مصالحنا الوطنية.
يذكر أن الأزمة الأوكرانية قد بدأت قبل نحو شهر بتجميد مساعي الشراكة
الاقتصادية مع الاتحاد الأوروبي، فالمحتجون ضد قرار التجميد يعتبرون أن الشراكة خطوة عملية على طريق التكامل مع الاتحاد وتطبيق معاييره الاجتماعية والقانونية.
وسرعان ما أخذت الأزمة بعدا سياسيا، بتدخل الأحلاف والدول على المستوى الخارجي انتقادا ودعما للنظام أو المعارضة، وبتوحد المعارضة ودعوتها إلى تنحي الرئيس وإقالة الحكومة وإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة.
ويبدو أن حجم الدعم والمنح التي قدمتها روسيا لأوكرانيا مؤخرا، وأبرزها خفض أسعار الغاز وإيداع 15 مليار دولار في بنكها المركزي، لم تسهم بحل الأزمة، بل ربما زادتها توترا واحتقانا لا تزال تشهده وتعبر عنه الاحتجاجات في ساحة الاستقلال وسط العاصمة كييف.

أهم الاخبار