رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

روبرت فيسك: الأسد فقد السيطرة على أجهزته

عربى وعالمى

الأربعاء, 18 ديسمبر 2013 09:38
روبرت فيسك: الأسد فقد السيطرة على أجهزتهروبرت فيسك مفتاحية
متابعات:

كتب روبرت فيسك مراسل صحيفة "الاندنبدنت" مقالًا، اليوم الاربعاء، بعنوان"صدمة وعدم تصديق وقتل دلالة على أن الأسد فقد السيطرة".

وقال فيسك فى مقاله بعد ايجاد الطبيب البريطانى عباس خان (23 عامًا) ميتًا فى الزنزانة التى كان يقبع فيها فى دمشق، نحتاج لتوضيحات رسمية، مضيفًا أن هذا الأمر قد يدل على تصدع فى نظام الرئيس السورى بشار الأسد.
وأضاف فيسك - بحسب موقع بى بى سى - "أخفقت الحكومة السورية أمس بتوضيح سبب مقتل الطبيب البريطانى فى دمشق قبل 4 أيام من إطلاق سراحه بناءًا على أوامر شخصية من الأسد"، موضحًا "مقتل الطبيب خان وهو فى أيدى الحكومة السورية وصفه وزير الدولة فى الخارجية البريطانية هيو روبتسون بأنه امر "مريب جدًا" وبحقيقة الأمر يعتبر "قتلًا"، إلا أن هناك العديد

من الأسئلة التى يمكن طرحها الآن ألا وهي: ما هى درجة الولاء للقوات الأمنية السورية النظامية للأسد بعد مرور 3 سنوات من الحرب الأهلية فى البلاد".
وأضاف: تواجه سوريا اليوم انتقادات سياسية وسط تقارير تشير إلى أن الأسد غير قادر على التحكم بالأجهزة الأمنية، أخفقت الحكومة السورية أمس بتوضيح سبب مقتل الطبيب البريطانى فى دمشق قبل 4 أيام من إطلاق سراحه بناءً على أوامر شخصية من الأسد"
وأوضح فيسك أن "الخارجية السورية أكدت الطبيب خان أقدم على شنق نفسه وفقًا لتقرير الطبيب الشرعي"، مضيفًا "مقتل خان فى سجن قصر سوسة بالقرب من دمشق يعتبر فضيحة للأسد الذى وعد بأنه سيكون
فى بريطانيا قبل عيد الميلاد، إذ كان من المقرر أن يأتى النائب البريطانى جورج جالاوى إلى سوريا لمرافقة خان إلى لندن".
وكانت السلطات السورية اعتقلت الدكتور خان الذى كان يعمل كجراح فى حلب منذ عام 2012.
وأكد فيسك أن الرسائل التى ارسلها خان لعائلته فى الأسابيع الأخيرة التى سبقت مقتله كانت تعكس مدى سعادته بقرب إطلاق سراحه وذلك بحسب ما أكدته أخته سارة، مضيفًا أن خان كتب فى إحدى رسائله "أتشوق لرؤيتكم جميعًا"، كما شددت سارة أن "خان لم ينتحر".
وفى اتصال هاتفى أجراه فيسك مع جالاوي، عبر الأخير عن "صدمته" من سماع خبر موت الدكتور خان معتبرًا وفاته " لغزًا لا يمكن تفسيره". وأكد جالاوى أنه كان قد اشترى تذكرة للسفر إلى سوريا حسب ما كان مقررًا مسبقًا إلى أن سمع ما حل بالطبيب خان من قبل عائلته وهيو روبتسون.
وختم فيسك مقاله قائلًا: "سوريا اليوم تواجه انتقادًا سياسيًا كون الرئيس بشار الأسد غير قادر على التحكم بالأجهزة الأمنية التابعة له".

أهم الاخبار