رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ديلى تلجراف:

شيزوفرينيا أمريكا تدفع العرب نحو روسيا

عربى وعالمى

الاثنين, 09 ديسمبر 2013 08:45
شيزوفرينيا أمريكا تدفع العرب نحو روسيا
متابعات:

نشرت صحيفة "الدايلى تلجراف" مقالًا للكاتب "كون كفلين" تحت عنوان "الولايات المتحدة تهدد علاقاتها بالدول العربية"، قال فيه إن "علاقة أمريكا مع الدول العربية التى يمكن وصفها بـ "الشيزوفرينيا" أو بانفصام الشخصية قد تؤدى إلى دفع العديد من الدول العربية الكبرى بالتقرب لروسيا وذلك بحسب ما حذر منه الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة نجل حاكم البحرين".

وقال سلمان بن حمد آل خليفة فى مقابلة حصرية أجراها معه كفلين، إن "إدارة باراك أوباما ستخسر نفوذها بالشرق

الأوسط إذا أصرت على اتباع سياستها الخارجية الحالية".

وأوضح كاتب المقال أن العلاقات بين واشنطن والعديد من الدول العربية يسودها الكثير من التوتر مؤخرًا لاسيما بعد التوصل للاتفاق النووى المؤقت بين إيران والدول الست الكبرى.

وأضاف سلمان بن حمد آل خليفة أن "العديد من الدول العربية يعملون على إعادة النظر فى علاقاتهم مع الولايات المتحدة خاصة بعد تعاطيه لاستخدام النظام السورى للأسلحة الكيماوية، مما

دفع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين على التقدم بمبادرة لاحتواء الأزمة".

وأشار آل خليفة إلى أن" الروس أثبتوا أنهم أصدقاء أوفياء وذلك لما قاموا به لتجنب ضربة عسكرية غربية ضد الرئيس السورى بشار الأسد، الأمر الذى دفع بالعديد من الدول العربية فى المنطقة بالبحث عن حلفاء آخرين عوضًا على الاعتماد على واشنطن التى تبدو وكأنها تعانى من داء الانفصام فى الشخصية تجاه سياستها المعتمدة فى الدول العربية".

وقال الشيخ سلمان (44 عامًا) الذى يشغل منصب نائب رئيس الوزراء البحرينى إن "البحرين تعتبر من الدول التى أغضبها قرارات الإدارة الأمريكية ومنها مطالبتها الرئيس المصرى الأسبق حسنى مبارك بالتنحى عن منصبه".

 

أهم الاخبار