رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"الفيصل" يدعو لإشراك الخليج فى المفاوضات مع إيران

عربى وعالمى

الأحد, 08 ديسمبر 2013 15:38
الفيصل يدعو لإشراك الخليج فى المفاوضات مع إيرانالأمير تركى الفيصل
متابعات:

دعا العضو البارز فى الأسرة الحاكمة السعودية الأمير تركى الفيصل، اليوم الأحد، إلى إشراك دول مجلس التعاون الخليجى، مستقبلا فى المفاوضات مع إيران حول ملفها النووى إلى جانب الدول الكبرى.

وقال الأمير تركى، الذى عمل فى السابق سفيرًا لبلاده فى لندن وواشنطن ومديرًا للمخابرات "أقترح ألا تقتصر المفاوضات حول إيران على مجموعة الدول الست بل أن تضاف إليها مجموعة مجلس التعاون الخليجى، لكى يكون هناك جمع كامل للدول المعنية فى

هذا الشأن".
وشدد الأمير تركى خلال منتدى للأمن الإقليمى فى المنامة، على أن إيران تقع على الخليج وأى مجهود عسكرى أو غيره سيؤثر علينا كلنا ناهيك عن الاعتبارات البيئية التى تواجهنا جميعا من أى منظومة نووية فى إيران".
واعتبر الأمير تركى، أن "الحوار القائم الآن منقوص ووجود دول مجلس التعاون على الطاولة سيكون له مردود جيد للجميع".
وكانت إيران توصلت الشهر الماضى فى جنيف إلى اتفاق مع مجموعة الدول الست الكبرى، تحصل بموجبه على تخفيف للعقوبات المفروضة عليها مقابل تجميد بعض الأنشطة النووية.
وزار وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف بعض الدول الخليجية الأسبوع الماضى، لطمأنة المجموعة إزاء الاتفاق إلا أنه لم يزر السعودية، العمود الفقرى لمجلس التعاون الخليجى.
وقال الأمير تركى الفيصل، اليوم الأحد "رغم الابتسامة العريضة لإيران، لا تزال هناك تدخلات لإيران فى المنطقة".
وأضاف "أى ابتسامة لن تؤخذ بجدية إلا إذا سحبت تدخلها من الدول العربية، وهو السبيل الوحيد لتحسين العلاقة هو أن تكون إيران عامل استقرار" فى المنطقة.

أهم الاخبار