رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أوباما وبوش وكلينتون يشهدون جنازة مانديلا

عربى وعالمى

الأحد, 08 ديسمبر 2013 10:11
أوباما وبوش وكلينتون يشهدون جنازة مانديلامانديلا
متابعات:

مع استمرار التحضيرات لجنازة الزعيم الإفريقى الراحل نيلسون مانديلا، بدأت شخصيات عالمية رفيعة إعلان مشاركتها فى التشييع الذى سيجرى فى الخامس عشر من ديسمبر لوداع "ماديبا".

وقد أعلنت واشنطن أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما وزوجته ميشال، سوف يتوجهان الثلاثاء إلى جوهانسبورغ للمشاركة فى حفل تأبين نيلسون مانديلا، المناضل الجنوب إفريقى ضد التمييز العنصري.
وسيشيع مانديلا يوم 15 ديسمبر فى كونو (جنوب)، مسقط رأس الرئيس الجنوب إفريقى السابق الذى توفى الخميس عن عمر 95 عاما.
وكان البيت الأبيض ذكر الجمعة أن الرئيس

السابق جورج دبليو بوش وزوجته لورا، سينضمان إلى أوباما وميشال على متن طائرة الرئاسة الأمريكية، فى زيارة جنوب إفريقيا هذا الأسبوع.
من جانبها أعلنت الأمم المتحدة أن أمينها العام بان كى مون سوف يشارك الثلاثاء فى جوهانسبورغ بمأتم نلسون مانديلا.
وسيحضر الرئيس الأسبق بيل كلينتون أيضا مراسم جنازة مانديلا، لكن لم تعلن بعد خطط زيارته.
وأعلنت وزارة الصحة بجنوب إفريقيا الأحد، توليها علمية تحضير جثمان الزعيم الراحل استعدادا
لموكب التشييع الذى سيبدأ يوم الأربعاء، ويمتد لثلاثة أيام، حيث سينقل الجثمان من المشفى العسكرى فى بريتوريا إلى مقر الرئاسة.
وسيكون جثمان الزعيم الإفريقى متاحا لزيارات العامة من الأربعاء حتى الجمعة بالمقر الرئاسى فى العاصمة بريتوريا، وسط تدابير لوجسيته وأمنية لم تشهدها البلاد من قبل، وذلك وفقا لبيان من مكتب الرئيس جاكوب زوما.
كما سيتم تخصيص حافلات لنقل العامة من أماكن تجمع محددة إلى مقر الرئاسة، و يمنع حمل أداة التصوير أو الهواتف على متن الحافلات.
وتستعد السلطات إلى احياء مراسم تأبين ضخمة الثلاثاء بملعب لكرة القدم فى جوهانسبورغ و هو الملعب الذى استضاف مباريات بكأس العالم 2010 حيث ألقى مانديلا خطابه الأخير.

أهم الاخبار