رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تعيين نائبان للبشير وتشكيل حكومة جديدة بالسودان

عربى وعالمى

الأحد, 08 ديسمبر 2013 05:29
تعيين نائبان للبشير وتشكيل حكومة جديدة بالسودان
وكالات :

أعلن حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان، في الساعات الأولى من صباحاليوم  الأحد، عن إجراء تغييرات في عدد من المناصب السياسية العليا في البلاد، شملت عددا من الوزراء.

أكد نائب رئيس الحزب نافع علي نافع، أن التغييرات في الحكومة السودانية ومؤسسة الرئاسة شملت أغلب المقاعد.

وقال نافع إن الحزب الحاكم قام بتعيين الفريق بكري حسن صالح نائبا أول لرئيس الجمهورية عمر البشير، وحسبو عبد الرحمن نائبا للرئيس، وإبراهيم غندور مساعدا للرئيس.

وكان البشير أعلن السبت استقالة علي عثمان طه من منصب نائب الرئيس .

كما شهدت الحكومة السودانية الجديدة تغييرا في أغلب الحقائب الوزارية، شملت التغييرات ثلاث وزارات سيادية، حيث قام الحزب الحاكم بترشيح عبد الواحد يوسف وزيرا للداخلية، وصلاح الدين ونسي وزيرا لرئاسة الجمهورية، وبدرالدين محمود وزيرا للمالية.

كما تم ترشيح إبراهيم محمود وزيرا للزراعة، ومكاوي محمد عوض وزيرا للنفط، سمية أبو كشوة وزيرة للتعليم العالي.

وشملت التغييرات أيضا كلا من وزارة الصناعة، ووزارة الكهرباء والسدود، ووزارة الثقافة، ووزارة الاتصالات، فيما أبقى الحزب على ثلاثة وزراء في مناصبهم وهم وزير الدفاع عبدالرحيم محمد

حسين، ووزير الخارجية علي كرتي، ووزير المعادن كمال عبداللطيف.

وكان علي عثمان طه قدم استقالته في إطار حملة استقالات، شملت أيضا رئيس البرلمان أحمد إبراهيم الطاهر، ونائبيه هجو قسم السيد وسامية أحمد محمد، ورؤساء عشر لجان.وفي أول تصريح صحفي له بعد تنحيه، قال طه، إن مغادرته القصر الرئاسي جاءت "استجابة لدواعي التغيير والتجديد في الحزب والدولة"، نافيا ما تردد عن وجود خلافات في الحزب.
 

ويأتي التغيير الوزاري بعد نحو شهرين من أكبر احتجاجات شهدتها البلاد منذ سنوات، على خلفية قرارات اقتصادية أدت إلى ارتفاع أسعار الوقود. وقلصت الحكومة السودانية دعم الوقود للتخفيف من حدة أزمة مالية طاحنة، تفاقمت بعد انفصال جنوب السودان المنتج للنفط في عام 2011.

 

أهم الاخبار