رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وزير إسرائيلى فى إسطنبول:

الشعبان يتوقعان مصالحة بين البلدين قريبًا

عربى وعالمى

الجمعة, 06 ديسمبر 2013 11:10
الشعبان يتوقعان مصالحة بين البلدين قريبًاعمير بيريتس
بوابة الوفد - متابعات:

قدم عمير بيريتس، وزير شئون البيئة الإسرائيلي، غصن زيتون لتركيا خلال زيارته لمدينة إسطنبول، وقال إن الشعبين الإسرائيلي والتركي يتوقعان "مصالحة" بين حكومتي البلدين قريبًا، حسبما ذكرت صحيفة "حريت" التركية اليوم الجمعة.

كان بيريتس وصل إلى إسطنبول أول من أمس الأربعاء في أول زيارة لمسئول حكومي إسرائيلي للبلاد منذ هجوم القوات البحرية الإسرائيلية على السفينة مافي مرمرة التضامنية مع قطاع غزة في شهر مايو عام2010 ما ألحق ضررًا بالغًا

بالعلاقات بين الدولتين.
وقال الوزير الإسرائيلي خلال حضوره مؤتمرًا للأمم المتحدة عن التلوث في البحر المتوسط: "أعتقد بشكل مؤكد أنه سيتم قريبًا تسوية المشاكل بين تركيا وإسرائيل.. يتوقع شعب إسرائيل ونظيره التركى توصل حكومتيهما إلى مصالحة في أقرب وقت ممكن".
وأضاف بيريتس أن إسرائيل وتركيا، بوصفهما دولتين على البحر المتوسط، "مرتبطتان ببعضهما بشكل وثيق".
وتابع: "نحتاج إلى زيادة التعاون بيننا.. ليست هناك حدود للبيئة.. نحتاج إلى إيجاد سبل جديدة للتواصل لكسر الحواجز بيننا".
وتطرق الوزير بيريتس إلى القضية الفلسطينية الإسرائيلية والمفاوضات الدولية الأخيرة مع إيران واصفًا نفسه بأنه من أنصار "جبهة السلام".
واستطرد: "أعتقد يقينًا أن الفلسطينيين لهم الحق في إقامة دولة خاصة بهم، وأؤيد حل الدولتين. أعتقد أن محادثات إيران في جنيف لم يكن لها تأثير سلبي على المفاوضات التي نجريها مع الفلسطينيين؛ مازال أمامنا خمسة أشهر لاستكمال المحادثات، ونحتاج أثناء هذه الفترة إلى التوصل إلى اتفاق مع إيران وفلسطين. من الواضح أننا لا نريد إيران نووية".

أهم الاخبار