رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الشين بيت:النزاع مع الفلسطينيين "أخطر من إيران"

عربى وعالمى

الخميس, 05 ديسمبر 2013 14:36
الشين بيت:النزاع مع الفلسطينيين أخطر من إيران
متابعات:

حذر رئيس سابق لجهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (الشين بيت) من أن عدم حل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني أخطر من البرنامج النووي الايراني، في موقف مخالف لمواقف رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو.

وقال يوفال ديسكين الذي شغل منصب رئيس الشين بيت من عام 2005 حتى عام 2011 في مؤتمر حول عملية السلام مساء الأربعاء " الآثار المترتبة على عدم حل النزاع الإسرائيلي-الفلسطيني هي ذات أهمية وجودية أكثر لنا كدولة من النووي الإيراني".
وتابع "أريد أن يكون لدى بلادنا هنا

حدود واضحة".
وأكد ديسكين الذي ظهر في فيلم "حراس البوابة" الذي جمع شهادات لرؤساء سابقين لجهاز الشين بيت "أريد بلدا لا يتطلب احتلالها شعبا آخرا. أقول ذلك على الرغم من عدم شعبيته: نحن بحاجة الى اتفاق الان قبل ان نصل الى نقطة اللاعودة التي ستجعل حل الدولتين مستحيلا".
وأثارت هذه التصريحات جدلا حادا الخميس في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية حيث انقسم رؤساء الأجهزة الاستخباراتية بين مؤيد
ومعارض.
وأشار داني ياتوم وهو رئيس سابق لجهاز الموساد في حديث للإذاعة العامة انه يتفق مع ديسكين في انتقاده لقرار الحكومة الاسرائيلية اطلاق سراح اسرى فلسطينيين في اطار مفاوضات السلام.
وقال ياتوم ان نتانياهو "اختار لاسباب سياسية داخلية اطلاق سراح سجناء فلسطينيين بدلا من تجميد البناء في المستوطنات. لا شك في ان ذلك لا يساهم في امن دولة اسرائيل".
واستؤنفت مفاوضات السلام الاسرائيلية الفلسطينية برعاية اميركية في يوليو الماضي بعد توقف استمر ثلاث سنوات.
وجعل نتانياهو من البرنامج النووي الايراني احد اهم أولوياته.. مشيرا إلى أنه يهدد وجود الدولة العبرية. وأكد مرارا إمكانية شن عمل عسكري ضد المنشآت النووية في إيران.

أهم الاخبار