عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس الإمارات يقبل دعوة لزيارة إيران

الشيخ خليفة بن زايد
الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات

قبل رئيس الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان دعوة لزيارة طهران نقلها وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، كما أعلنت وكالة أنباء الإمارات اليوم الأربعاء.

وقالت الوكالة إن ظريف نقل إلى الشيخ خليفة "تحيات" الرئيس الإيراني حسن روحاني و"تقدير إيران لمواقف دولة الإمارات وترحيبها بالاتفاق التمهيدي الذي وقعته إيران مع الدول الغربية بشأن برنامجها النووي السلمي".
وأضافت أن وزير الخارجية الإيراني نقل دعوة الرئيس روحاني إلى رئيس الإمارات "لزيارة طهران وقبلها سموه شاكرا على أن يحدد موعدها في وقت لاحق".
وكانت الامارات التي تتنازع مع طهران السيادة على 3 بلاد خليجية، من اوائل الدول الخليجية التي رحبت بالاتفاق بين ايران والدول الست الكبرى.
من جهته، اكد الشيخ خليفة ان "دولة الإمارات تتطلع الى تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة و التعاون بين دولها لما فيه مصلحة شعوبها".
واضافت الوكالة ان الرئيس الاماراتي وظريف "تطرقا الى العلاقات بين البلدين والعلاقات الخليجية الإيرانية إضافة الى مختلف التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية".
وتطالب الامارات بجزر ابو موسى وطنب الصغرى وطنب الكبرى الواقعة في مدخل الخليج والتي تحتلها ايران منذ 1971 اثر انسحاب القوات البريطانية

من المنطقة.
وتدهورت العلاقات بين ايران وجيرانها الخليجيين الذين يدعمون المعارضة السورية بسبب الدعم الذي تقدمه طهران لنظام الرئيس السوري بشار الاسد.
وقام الوزير الايراني في الايام الماضية بزيارات الى الكويت وسلطنة عمان قطر والتقى قادة هذه الدول.
وحاول خلال جولته اقناع الدول الخليجية بان الاتفاق الذي وقع في 24 نوفمبر حول البرنامج النووي الايراني يخدم الاستقرار في المنطقة.
واعلنت الناطقة باسم الخارجية الايرانية مرضية افخم الثلاثاء ان زيارة لظريف الى السعودية التي تلعب دوريا قياديا بين دول الخليج "مطروحة على جدول اعمال" وزير الخارجية الايراني، مشيرة الى ان هذه الزيارة ستتم في "الوقت المناسب".
وبعد زيارته الى الامارات سيعود ظريف الى طهران ليلتقي رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الذي يبدأ الأربعاء زيارة إلى إيران تستغرق يومين.