رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"الرياض": تصريحات إيران حول السعودية "تحول كبير"

عربى وعالمى

الثلاثاء, 03 ديسمبر 2013 08:59
الرياض: تصريحات إيران حول السعودية تحول كبير وزير الخارجية الإيراني محمود جواد ظريف
متابعات:

اعتبرت صحيفة "الرياض" السعودية أن تصريحات وزير الخارجية الإيراني محمود جواد ظريف حول أهمية المملكة وضرورة العمل معها من أجل إرساء الأمن والاستقرار تحول كبير وخطوة أولى في تعديل مسار السياسة الإيرانية في المنطقة.

وأكد مؤكدة أن الطريق طويل أمام إيران إذا ما أرادت أن يعم الأمن المنطقة، وأن تنزاح الغيمة الكثيفة بين الدول العربية، وخاصة دول الخليج، وجارتها الفارسية.
وأعربت الصحيفة فى افتتاحيتها اليوم الثلاثاء تحت عنوان "إيران وجيرانها.. خطوة أولى في طريق طويل" عن أن هناك

تخوفا خليجيا من السلوك الإيرانى بشأن هذه التصريحات وقيام وزير خارجيتها بزيارة للكويت وقطر وعمان، وزيارة مرتقبة للإمارات والسعودية ، مطالبة إيران باعتماد الحوار والمفاوضات كسبيل أوحد لحل كافة الإشكالات السياسية بينها وبين جيرانها وأن يعمد إلى تصحيح نهجه السياسي العام في المنطقة.
كما أكدت الصحيفة ضرورة أن تقوم أيران بإثبات حسن النوايا ومبدأ حسن الجوار، والبحث عن علاقات تكاملية وشراكات اقتصادية بين
إيران ودول المنطقة، وما يلزم هذا الأمر من اتفاقيات واضحة بتحييد النزاع وتقليصه قدر الإمكان، وفتح قنوات الحوار في ملفات الخلاف، وتقديم كافة الضمانات بعدم التدخل في شؤون الدول الخليجية، وعزل الدين الإسلامي بمختلف مذاهبه وطوائفه عن الممارسات السياسية الخالصة.
وقالت فى ختام تعليقها إن "إيران تريد العودة إلى منظمة أوبك، وتطمع في إنعاش اقتصادها، ولكن ذلك يستدعي منها أن تتخلى عن كثير من سياساتها السابقة، مشيرة إلى أن الزمن وحده سيكشف الحقيقة، فإما إيران جديدة ومختلفة كليا في المنطقة، وإما عصر جديد من الصراع بينها وبين جيرانها.. لكنه صراع لا يتمناه أحد مؤكدة ان "الكرة في ملعب طهران".

أهم الاخبار