صحف فرنسية: الدستور خطوة نحو تنفيذ "خارطة الطريق"

عربى وعالمى

الاثنين, 02 ديسمبر 2013 10:24
صحف فرنسية: الدستور خطوة نحو تنفيذ خارطة الطريقاجتماع لجنة الخمسين
بوابة الوفد - متابعات:

اهتمت الصحف الفرنسية اليوم "الإثنين" بإقرار أعضاء لجنة الخمسين لمسودة الدستور الجديد لمصر فى مرحلة ما بعد ثورة ثلاثين يونيو.

وكتبت صحيفة (لوموند) الفرنسية أن اللجنة الدستورية أقرت الليلة الماضية مشروع الدستور الذى سيعرض للاستفتاء فى مصر قريبًا.
واعتبرت اليومية الفرنسية أن الموافقة على نص الدستور يعد "الخطوة الأولى" فى تنفيذ خارطة الطريق التى وضعها الجيش (المصرى) من أجل "التحول الديمقراطى" بعد عزل الرئيس (السابق) الإسلامى محمد مرسى.
وذكرت "لوموند" أنه وفقًا لخارطة الطريق، فإن الاستفتاء على الدستور سيجرى قبل نهاية العام الجارى، ولكن فى الآونة الأخيرة أشار مسئولون إلى أنه من المرجح أن تنظم عملية التصويت على الاستفتاء فى يناير المقبل.
وأضافت أن اللجنة الدستورية رفضت مشروع مادة تحدد جدولا زمنيا لإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية .. مشيرة إلى أن المادة المعدلة تنص على

أن تجرى الانتخابات الأولى بعد ثلاثين يوما على الأقل من اعتماد الدستور وبوعد أقصاه تسعين يوما، على أن تجرى الانتخابات التالية فى غضون ستة أشهر بعد الاستفتاء".
واعتبرت "لوموند" أن هذا الأمر يفتح الطريق أمام تغيير الجدول الزمنى للانتخابات، وهو ما يتعارض مع خارطة الطريق.
ومن ناحيتها، تناولت إذاعة "فرنسا الدولية" فى تقرير لها اليوم إقرار مسودة الدستور من قبل لجنة الخمسين .. مشيرة إلى أن نص الدستور يتضمن تعديلا جديدا يسمح بإجراء الانتخابات الرئاسية قبل البرلمانية عكس ما تضمنت خارطة الطريق التى أقرت أنه يتعين إجراء الانتخابات البرلمانية قبل انتخابات الرئاسة"مما يشير إلى حدوث تغيير فى خارطة الطريق التى أعلنها الجيش".
وأوضحت أن مسودة الدستور التى تم إقرارها تتضمن إجراء الانتخابات البرلمانية قبل انتخابات الرئاسة تاركة القرار للرئيس المصرى عدلى منصور.

أهم الاخبار