رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

عشراوى: اتفاق إيران يزيد الفجوة بين إسرائيل وأمريكا

حنان عشراوي
حنان عشراوي

قالت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الدكتورة حنان عشراوي إن هناك وجهتي نظر فيما يتعلق بتأثير الإتفاق الايراني الغربي على الملف الفلسطيني: ترى الأولى انه سيؤثر سلبا بينما تعتقد الأخرى أنه سيؤثر بشكل ايجابي.

وقالت عشراوي، في مقابلة مع اذاعة "راية" الفلسطينية، ان الاتفاق الايراني الغربي بدأ يؤثر سلبا من ناحية ان اسرائيل تحاول ان "تقتص" من الولايات المتحدة عن طريق التعنت والتصعيد بالمخططات الإستيطانية بسبب عدم تبني واشنطن لوجهة النظر الاسرائيلية التي تؤكد على اولوية الامن الاسرائيلي كما تعرفه تل ابيب.
وأوضحت عشراوي انه في حال تضاعفت الفجوة في العلاقة الامريكية-الاسرائيلية فستفقد الولايات المتحدة القدرة على الضغط على اسرائيل فيما يخص الملف الفلسطيني وهذا ما تقوله اسرائيل.
وأشارت إلى انه "اذا استطاعت الدول المجتمعة ان تفرض نوعا من التسوية على دولة مثل ايران تستطيع هذه الدول ان تجبر اسرائيل للانصياع والعمل وفق القانون الدولي

ومتطلبات السلام.
ولفتت إلى انه من سياسة المحاور في المنطقة منع اي دولة ان تصبح دولة عظمى في المنطقة وهذا يفسر استهداف العراق بعد حرب الخليج، وبالتالي اذا اصبحت ايران دولة كبرى تهدد الامن ستستهدف مرة اخرى.
وبينت عشراوي أن "اسرائيل تريد ان تكون هي المهيمنة عسكريا واقتصاديا على المنطقة وبالتالي لا تريد ان ترى صعود اي قوى، والقضية الفلسطينية لا يجب ان تدخل سياسة المحاور بل يجب ان تكون دائما مع الشعوب ومع سيادة القانون وهذا ما نريده لفلسطين لحل النزاعات بالوسائل السلمية وعدم اللجوء الى المغامرات العسكرية في المنطقة".