رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

عريقات: الاتفاق مع الإسرائيليين "ممكن" خلال 5 أشهر

عربى وعالمى

السبت, 30 نوفمبر 2013 10:20
عريقات: الاتفاق مع الإسرائيليين ممكن خلال 5 أشهرصائب عريقات
بوابة الوفد - متابعات:

قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات إنه "من الممكن التوصل إلى اتفاق مع الجانب الإسرائيلي خلال الأشهر الخمسة المتبقية من المفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية".

وأشار عريقات - في لقاء مع دبلوماسيين أجانب في القدس الشرقية الليلة الماضية، نشرت تفاصيله وسائل إعلام فلسطينية وإسرائيلية اليوم - إلى أنه من أجل تحقيق ذلك يجب على المجتمع الدولي توفير الحماية لهذه العملية التفاوضية.
وأشار إلى أن منح فترة الأشهر الخمسة المتبقية من المفاوضات الفرصة التي تستحق يمكن أن يساعد في حل قضايا الحل النهائي، وهي القدس والحدود واللاجئين والمستوطنات والمياه والإفراج عن الأسرى، وقال "يمكننا التوصل إلى اتفاق إذا ما كان لدينا شريك في دولة إسرائيل يقول صراحة أنه يقبل بحل

الدولتين على أساس حدود 1967.. إنه ليس أمرا مستحيلا وإنما يمكن تحقيقه".
وتوجه عريقات إلى الدبلوماسيين بقوله "ساعدونا على وقف الإملاءات وآلة القتل الإسرائيلية وأوقفوا المستوطنات واعملوا معنا".
وكشف عن وجود 16 لجنة تم تحضيرها بشكل جيد للمفاوضات.. مضيفا "إنهم (الإسرائيليون) يعملون عمدا من أجل منعنا من التفاوض ومن ثم إلقاء اللوم علينا".
وقال "خلال فترة 120 يوما تفاوضنا فيها قامت الحكومة الإسرائيلية الحالية بتدمير 159 منزلا وقتلت بدم بارد 23 فلسطينيا وأعلنت الشروع في بناء 5992 وحدة استيطانية، وهو ما يعادل 3 أضعاف النمو الطبيعي في مدينة نيويورك الامريكية، وتقدمت بقوانين
لتقسيم المسجد الأقصى وغيرها من الإجراءات والممارسات".
وتوجه إلى الدبلوماسيين الأجانب بالقول "لقد قلت لكم جميعا أن هذا التصميم من جانب الحكومة الإسرائيلية سيمنعني يوما ما وزملائي من الذهاب إلى مائدة المفاوضات".
وأضاف "لا أحد يستفيد من نجاح هذه المفاوضات أكثر منا كفلسطينيين ولا أحد يخسر أكثر منا من فشلها، لقد التزمنا بالتفاوض لمدة 9 أشهر ولكن يجب حماية هذه المفاوضات من حكومة تعمل من أجل المستوطنين وبأيدي المستوطنين، وأقول لكم إذا ما كان عدم الذهاب إلى المفاوضات سيحمي أرواح الفلسطينيين وأراضيهم فإننا لن نذهب إلى المفاوضات".
وجدد عريقات رفض طلب إسرائيل الاعتراف بإسرائيل دولة يهودية وقال إن "هذا الاعتراف يعني تغيير حضارتنا وتاريخنا وهذا مستحيل أن يحدث"، مضيفا "نعترف بدولة إسرائيل فقط والاعتراف المتبادل يجب أن يكون بين دولة إسرائيل ودولة فلسطين".
واعتبر أن "رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يتحدث عن الدولتين ولكنه فعليا يؤسس لدولة واحدة بنظامين".

 

أهم الاخبار