"هيومان رايتس" تتهم "بوكو حرام" بتجنيد الأطفال

عربى وعالمى

السبت, 30 نوفمبر 2013 08:56
هيومان رايتس تتهم بوكو حرام بتجنيد الأطفال
متابعات:

اتهمت منظمة "هيومان رايتس ووتش" المعنية بحقوق الإنسان جماعة "بوكو حرام" المعارضة لنظام الحكم في نيجيريا بتجنيد أطفال بالغين من العمر "12 عامًا" للمشاركة في تنفيذ عملياتها بمناطق شمال شرق البلاد.

وذكر بيان أصدرته "هيومان رايتس ووتش" اليوم السبت في ختام زيارة تفقدية استغرقت 9 أيام في بعض مناطق شمال وشمال شرقي نيجيريا التي تنشط فيها الجماعة، أن مسلحي الجماعة اختطفوا عشرات الفتيات والنساء خلال الأعوام الأربعة الماضية، موجها الاتهام للسلطات النيجيرية بعدم العمل بما فيه الكفاية للعثور علي المفقودين.
وأوضح البيان أن بعثة المنظمة التقت مع 60 من ضحايا الجماعة وشهود العيان وبعثات طبية وأفراد منظمات مجتمع مدني، أكدوا تورط الجماعة في مثل هذه العمليات، وأن الجيش النيجيري تمكن من إنقاذ 26 فتاه

وامرأة من معسكرات تدريب تابعة للجماعة بمنطقة غابات "سامبيسا" بالقرب من الحدود النيجيرية الكاميرونية، وأن بعض الفتيات كن حوامل ومعهن أطفال.
يشار الي أن بوكو حرام معناها بلغة الهوسا المنتشرة بشمال نيجيريا المسلم "التعليم الغربي حرام"، وهي جماعة إسلامية نيجيرية مسلحة تدعي العمل على تطبيق الشريعة الإسلامية في جميع ولايات نيجيريا ، ولقبت بـ"طالبان نيجيريا"، وهي مجموعة مؤلفة من طلبة تخلوا عن الدراسة وأقاموا قاعدة لهم في قرية "كاناما" بولاية يوبه شمال شرقي البلاد على الحدود مع النيجر.
واتهمت الحكومة النيجيرية الجماعة بقتل وإصابة الالاف خلال الأعوام الماضية في هجمات علي مساجد وكنائس ومدارس ومقرات شرطة ومعسكرات للجيش ومباني حكومية ، بالإضافة الي هجوم انتحاري ضخم علي مقر الأمم المتحدة بأبوجا في عام 2011.

 

أهم الاخبار