رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الأمم المتحدة تعرب عن قلقها إزاء المحاكمات في جوبا

بوابة الوفد الإلكترونية

أعربت نافى بيلاى المفوضة السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة في جنيف عن قلقها بشأن محدودية فرص الحصول على التمثيل القانوني في المحاكمات بما في ذلك بالنسبة للأشخاص المحكوم عليهم بالإعدام في جنوب السودان.

وذكرت سيسيل بويلى المتحدثة باسم نافي بيلاى - في مؤتمر صحفي اليوم "الجمعة" - أن هناك تقارير تشير إلى أن سلطات جنوب السودان نفذت خلال شهر نوفمبر الجاري 4 أحكام إعدام على الأقل ، بينما يعتقد أن هناك أكثر من 200 شخص آخرين ينتظرون تنفيذ حكم الإعدام في جميع أنحاء البلاد.
وقالت، إن نظام العدالة فى جنوب السودان مازال يكافح من أجل ترسيخ وجوده بعد عقود من الحرب الأهلية في الوقت الذي مازالت خدمات الشرطة والنيابة العامة غير متوفرة في الكثير من أنحاء البلاد وحتى حين تكون متاحة فانها لا تملك الموارد اللازمة لإجراء التحقيقات .
وأضافت أن هناك قلقا كبيرا لدى المفوضة بخصوص الأغلبية الساحقة

من المسجونين الذين لا يحصلون على تمثيل قانوني أو الحق في المساعدة القانونية المجانية ، وذلك في جرائم جنائية خطيرة ونتيجة لذلك لا يكونوا قادرين على إعداد دفاعهم بشكل مناسب أو مواجهة الاعترافات المنتزعة بالإكراه .
وأشارت بويلى إلى أن الإجراءات التي تتخذ في دولة جنوب السودان والظروف المحيطة بأحكام الإعدام لا تتوافق مع القانون الدولي والذي يشدد على أن عقوبة الإعدام تنفذ فقط بناء على حكم نهائي صادر عن محكمة مختصة لديها عملية قانونية فعالة مع جميع الضمانات لمحاكمة عادلة بما فى ذلك التمثيل القانوني والحق في الاستئناف أمام محكمة أعلى.