"كي مون" يدعو لتسوية فلسطينية إسرائيلية شاملة

عربى وعالمى

الجمعة, 29 نوفمبر 2013 13:07
كي مون يدعو لتسوية فلسطينية إسرائيلية شاملةالأمين العام للامم المتحدة بان كي مون
متابعات:

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون المجتمع الدولي إلى تقديم الدعم للطرفين الإسرائيلي والفلسطيني في مفاوضاتهما للتوصل إلى تسوية شاملة وسلمية لكل قضايا الوضع الدائم القائم على الدولتين ووضع حد للنزاع.

وأبدى بان كي مون- في كلمة بمناسبة "اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني" ألقاها نيابة عنه الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان روبرت واتكنز - عن انزعاجه من الوضع الخطير على الأرض.
وشدد على أن استمرار النشاط الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية المحتلة مدعاة للقلق الخطير ذلك ان الإعلان عن بناء الآلاف من الوحدات السكنية

الجديدة لا يمكن أن يتوافق مع هدف التوصل إلى حل الدولتين ويهدد بانهيار المفاوضات.
وأكد بان كي مون أن المستوطنات تعد انتهاكا للقانون الدولي وتشكل عقبة في طريق السلام ويجب أن تتوقف جميع الأنشطة الاستيطانية في الضفة الغربية والقدس الشرقية لافتا إلى أن المجتمع الدولي لن يعترف بالتدابير التي تحكم مسبقا على قضايا الوضع النهائي.
وأشار بان كي مون الى مواصلة تشريد الفلسطينيين من خلال هدم المنازل في الضفة الغربية والقدس الشرقية مذكرا إسرائيل بالتزاماتها بحماية
السكان في ظل الاحتلال.
وبالمقابل ابدى قلقه للوضع في غزة مدينا عمليات إطلاق الصواريخ على إسرائيل وببناء المسلحين الأنفاق إلى داخل إسرائيل داعيا اسرائيل رغم شواغلها الأمنية المشروعة الى ان تكفل تلبية احتياجات السكان المدنيين في غزة.
ولفت إلى أن وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) تواجه صعوبات مالية خطيرة داعيا الجهات المانحة إلى زيادة المساهمات من أجل الحفاظ على العمليات الحيوية التي تضطلع بها الأونروا.
ودعا الى وضع حد للاحتلال وإقامة دولة فلسطين ذات السيادة والمستقلة والقابلة للبقاء على أساس حدود عام 1967 وعلى أن تخرج القدس من المفاوضات باعتبارها عاصمة الدولتين مع وضع ترتيبات للأماكن المقدسة تكون مقبولة للجميع وايجاد حل لملايين اللاجئين الفلسطينيين في جميع أنحاء المنطقة.

 

أهم الاخبار