رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

السعودية تعتزم شراء خمس غواصات ألمانية

عربى وعالمى

الجمعة, 29 نوفمبر 2013 12:16
السعودية تعتزم شراء خمس غواصات ألمانية
متابعات:

ذكرت معلومات صحفية عن نية المملكة توقيع عقد شراء خمس غواصات ألمانية تبلغ قيمته حوالي 2.5 مليار يورو أي ما يعادل 3.4 مليار دولار، بالإضافة إلى عشرين غواصة، على المدى الطويل، في المستقبل.

وقد أوردت صحيفة بيلد الألمانية في عددها الصادر في 3  نوفمبر، نقلاً عن مصادر حكومية رفضت الكشف عن هويتها، أن الرياض كانت تريد في البداية شراء خمس غواصات من فئة Type 209، تليها على المدى الطويل 25 غواصة بموجب صفقة تقدّر قيمتها بحوالي 12 مليار دولار.
وإذ رفضت متحدّثة باسم الحكومة الألمانية التعليق على هذا

الموضوع، امتنعت الرياض من جهتها أيضاً، عن الإدلاء بأي تصريح في هذا الإطار.
ونقلاً عن صحيفة بيلد الألمانية، فقد أوضحت شركة الصناعات الثقيلة العملاقة TKMS في ألمانيا أنّه لا يتم حالياً العمل على أي برنامج ألماني لإنتاج غواصات للمملكة العربية السعودية.
يشار إلى أنّه قد تم الإعتراض على مبيعات الأسلحة الألمانية إلى السعودية في الماضي من قبل السياسيين المعارضين، وخاصة في ضوء الانتفاضات المؤيدة للديموقراطية في أنحاء الشرق الأوسط.
وكانت ألمانيا قد رفضت على مدى
عقود، بيع أسلحة ثقيلة إلى المملكة العربية السعودية بسبب المخاوف بشأن حقوق الإنسان ومخاوف على أمن إسرائيل.
وكانت القوات البحرية المصرية من جهتها، قد سربت في وقت سابق معلومات مفادها أنها تجري مفاوضات مع شركة TKMS لشراء غواصتين من فئة Type 209.
تشمل الإصدارات الخاصة من تلك الغواصة Type-209 1100 التي تعمل في بحرية الارجنتين واليونان وبيرو. وتعمل الغواصة Type-209 1200 في بحرية كولومبيا واليونان وكوريا الجنوبية وتركيا. والفئة Type-209 1300 من تلك الغواصات موضوعة في الخدمة لدى بحرية اندونيسيا وفنزويلا. وتعمل الغواصة Type-209 1400 في بحرية البرازيل وشيلي وتركيا. ويوضع في الخدمة لدى بحرية الهند طرازType-209 1500 ، ونسخة خاصة للبحرية البرتغالية من فئة U209-PN وتعرف أيضاً باسم Type-214 أو Type-209 1500.

أهم الاخبار