أجناتيوس: المفاوضات مع إيران في أصعب مراحلها

عربى وعالمى

الخميس, 28 نوفمبر 2013 12:49
أجناتيوس: المفاوضات مع إيران في أصعب مراحلهاحسن روحانى
كتبت – ولاء جمال جـبـة

ركز الكاتب الشهير "ديفيد أجناتيوس"، فى مقاله بصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، على المرحلة القادمة من اتفاق إيران النووى الذى أبرمته مع الدول الكبرى فى مؤتمر "جنيف".

وقال "أجناتيوس"، فى سياق مقاله، إن مرحلة المفاوضات ستكون الأصعب، مرجعاً ذلك إلى أن الولايات المتحدة وشركائها فى المفاوضات سيسعون إلى تفكيك أجزاء من البرنامج الإيرانى وليس تجميده، والصعوبة الأخرى هى أن المفاوضين سيعملوا على منع

القذائف التى ستوجه لهم من قِبل المتشددين فى إسرائيل والكونجرس وطهران.
وحدد "اجناتيوس"، فى مقاله، خمس نقاط أساسية يجب أن تكون على أجندة المفاوضين؛ الأولى، إن الولايات المتحدة لا تريد مُفاعل الماء الثقيل الموجود فى محافظة "آراك" الإيرانية لأن هذا المُفاعل يُمكن أن يُنتج البلوتنيوم الذى يُستخدم فى صناعة القنبلة.
ويرى "اجناتيوس" أن النقطة الثانية تكمن فى ضغط أمريكا على إيران لتفكيك قرابة الـ19 ألف جهاز طرد مركزى؛ والنقطة الثالثة، هى أن الولايات المتحدة سوف توصى بإغلاق مصنع تخصيب اليوارنيوم فى "قم"
والنقطة الرابعة هى أن الولايات المتحدة ستعمل بشدة على أن تلتزم إيران باتفاقها النووى المؤقت، والنقطة الخامسة والأخيرة، هى أن الولايات المتحدة ستعمل مع مفاوضيها على صياغة الشكل الجديد للجولة القادمة للمحادثات.
واختتم "اجناتيوس" مقاله قائلا: "الحصول على موافقة إيران كان أمرا صعبا، ولكن الجزء الأكثر صعوبة فى هذه المفاوضات بدأ لتوه".

أهم الاخبار