رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بريطانيا تتجه لفرض غلاف "بشع" على علب السجائر

عربى وعالمى

الخميس, 28 نوفمبر 2013 11:41
بريطانيا تتجه لفرض غلاف بشع على علب السجائر
لندن – وكالات

كشفت حكومة المحافظين البريطانية عن نيتها إجراء مراجعة نهائية لفرض غلاف بشع موحد على جميع علب السجائر المعروضة في الأسواق، في خطة لكبح المراهقين عن التدخين.

وأجرت الحكومة الربيطانية في وقت سابق من هذا العام استفتاءات شعبية لم تقدم لها رأياً واضحاً عما إذا كان هذا التشريع سيكون مقبولاً لدى عامة البريطانيين، فيما تنتظر نتائج إجراءات مشابهة فرضتها الحكومة الأسترالية أخيراً، لمعرفة مدى تأثير تصميم علب التدخين الموحد على اتخاذ قرار شراء السجائر من عدمه.
وفي حديث لـ"بي بي سي" قالت وزارة الصحة البريطانية إنها لن تبدأ

فعلياً بفرض التصميم حتى تظهر أدلة قوية تشير إلى فائدة هذا التغيير في الحد من التدخين، كما أشارت ناطقة باسم الحكومة البريطانية إلى أنه لم يتم الاستقرار على شكل التصميم الموحد الذي تنوي الحكومة استخدامه.
واوضحت أن التصميم قد يكون عبارة عن لون موحد مع علامة للضريبة، أو يكون باستخدام صور لأمراض ناتجة عن التدخين تغطي كامل علبة الدخان.
ويدعم أعضاء البرلمان في الحزب الحاكم نية الحكومة فرض هذا التشريع، واتهمت إحدى الأعضاء في
الحزب حكومتها بالتبعية للشركات الكبرى، في إشارة إلى تردد الحكومة في فرض التشريع سريعاً.
ويرى حزب العمال المعارض أن مثل هذا القرار يجب أن يكون سريعاً ونافذاً في أقرب فرصة، من دون حاجة لتعريض حياة المواطنين للخطر بحجة مزيد من الدراسة.
وفي هذا السياق قال وزير الصحة في حكومة الظل البريطانية أندي برنهام إن الحكومة تسعى لتأخير هذا التشريع لأهداف تكتيكية، مشيراً إلى أن الحكومة الأسترالية أتمت عاماً منذ إقرارها فرض تغليف موحد لعب السجائر في أستراليا، وهذا وقت كاف جدأً لاستطلاع النتائج.
وأشار إلى أن الموضوع يتعلق برمته بصحة الأطفال في بريطانيا لأن ثلثي المدخنين بدأوا التدخين في مرحلة الطفولة، مؤكداً أن موضوع التدخين هو أحد الموضوعات الصحية المهمة التي تواجهها بريطانيا.

 

أهم الاخبار