مجلة زا تايم:

إسرائيل والولايات المتحدة تجريان مناورات عسكرية

عربى وعالمى

الخميس, 28 نوفمبر 2013 09:21
إسرائيل والولايات المتحدة تجريان مناورات عسكريةصورة أرشيفية
بوابة الوفد - متابعات:

كشفت مجلة "زا تايم" الأمريكية النقاب اليوم الخميس أن الولايات المتحدة وإسرائيل سوف تجريان مناورات عسكرية فى شهر مايو القادم أى عقب انتهاء مدة الاتفاق المؤقت التى توصلت إليه مجموعة دول 5+1 مع إيران بشأن برنامجها النووى.

وأوضحت المجلة - فى تقرير أوردته على موقعها الإلكترونى - أنه على الرغم من إبرام هذا الاتفاق، ستظل إسرائيل تدق قبول الاحتجاج حتى انتهاء مدة الاتفاق، وهى ستة أشهر حيث ستجرى التدريبات المشتركة مع واشنطن ومن شأن هذه التدريبات أن تساعدها فى توجيه رسالة قوية إلى الإيرانيين.
وقال مسئول إسرائيلى بارز للمجلة "إن إسرائيل قد تواصل معارضتها

لهذا الاتفاق بينما تبذل جهود واضحة لإعادة تأهيل التهديد العسكرى الذى ساهم بشكل كبير فى طرح ملف إيران على طاولة جدول الأعمال".. مضيفا أن هذا القرار الاستراتيجى سيستمر لإثارة الإزعاج وسيصل إلى ذروته فى خلال ستة أشهر وهى مدة الاتفاق المؤقت حتى ينتهى.
ونقلت المجلة عن المسئول، الذى طلب عدم الكشف عن هويته لأنه يفصح عن معلومات لم تعلن رسميًا حتى الآن، قوله "إنه بحلول شهر مايو القادم، ستستعد إسرائيل وواشنطن لإجراء مناورات عسكرية مشتركة قد تصبح الأضخم.
وتابع المسئول الإسرائيلى قوله "إن إسرائيل يبدو أنها تنحت من أجل السماح للدبلوماسيين ممارسة العمل، بينما تضغط بشكل مكثف كل الاطراف على الرئيس الأمريكى باراك أوباما وزعماء آخرين لتشديد شروط أى اتفاق نهائى مع إيران ومراقبتها عن كثب لاكتشاف النفاق الإيرانى".. مشيرا إلى أن التركيز أو المراقبة المكثفة ستهدف إلى جمع المعلومات الاستخباراتية من أجل الكشف عن وجود تزييف أو مراوغة وليس لجمع المعلومات الاستخباراتية لشن هجوم.

كما نقلت المجلة عن المتحدث باسم القيادة الأوربية الأمريكية الكابتن جون دبليو روس قوله "إن إسرائيل والولايات المتحدة يجريان تدريبات عسكرية مشتركة بشكل روتينى، كما أن هذه المناورات تم تحديد إجرائها فى فترة الربيع دون النظر إلى الأحداث الجارية فى المنطق". فيما أعرب عن اعتقاده بأن الدولتين لا تزالان تنظران فى حجم ونطاق المناورات .
 

أهم الاخبار