رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

اندونيسيا: أستراليا تعهدت بعدم الإضرار بمصالحنا

الرئيس الاندونيسى
الرئيس الاندونيسى سوسيلو بامبانج يوديونو

قال الرئيس الاندونيسى سوسيلو بامبانج يوديونو ان رئيس الوزراء الاسترالى تونى أبوت تعهد له بأن تلتزم أستراليا فى المستقبل بعدم القيام بأى تصرف من شأنه الإضرار أو إزعاج اندونيسيا.

واضاف يوديونو - فى تصريح نقلته شبكة "ايه بى سى" الأمريكية اليوم الاربعاء - انه يعتزم إرسال وزير الخارجية مارتى ناتاليجاوا أو مبعوث خاص إلى استراليا لتحديد القواعد التى من شأنها أن تسمح للبلدين مواصلة التعاون فى عدد من القضايا، بما فى ذلك تقاسم المعلومات الاستخباراتية والعسكرية والشرطية.
من جانبه، رحب ابوت بقرار يوديونو الخاص بارسال مبعوث خاص إلى استراليا لوضع قواعد تحدد مسار العلاقة بين البلدين، واعتبرها "خطوة جيدة للمضى قدما" .
وكانت إندونيسيا قد جمدت التعاون مع استراليا فى عدة مجالات بعد تقارير عن فضيحة تجسس استرالية على مكالمات مسؤولين إندونيسيين كبار، مما دفع العلاقات إلى أسوأ حالاتها منذ 14 عاما بعد أن سحبت جاكرتا سفيرها من كانبيرا.
وكشفت وثائق سربها إدوارد سنودين، المحلل الاستخبارى الهارب الذى كان يعمل فى وكالة الأمن القومى الأمريكية، أن وكالات الاستخبارات الأسترالية تجسست على مكالمات هاتفية للرئيس الإندونيسى وزوجته ومكالمات نائب الرئيس ومسؤولين حكوميين آخرين.