رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

استطلاع: غالبية الأمريكيين تؤيد اتفاق إيران

بوابة الوفد الإلكترونية

أظهر مسح نشرت نتائجه الثلاثاء أن الأمريكيين يؤيدون الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه هذا الأسبوع مع إيران بفارق 2 إلى 1 وأنهم قلقون للغاية من لجوء الولايات المتحدة إلى العمل العسكري ضد طهران حتى إذا فشل المسعى الدبلوماسي التاريخي.

وتشكل هذه النتائج نبأ مفرحًا نادرًا في استطلاعات الرأي للرئيس الأمريكي باراك أوباما، الذي تراجعت شعبيته في الأسابيع القليلة الماضية بسبب الطرح الفاشل لقانون إصلاح الرعاية الصحية الذي يحمل اسمه.
ووفقا لمسح رويترز/إبسوس عبر 44%من الأمريكيين عن تأييدهم للاتفاق المرحلي الذي تم التوصل اليه بين إيران والقوى العالمية الست في جنيف بينما عارضه 22%.
وفي حين أشار الاستطلاع إلى أنه لا توجد ثقة تذكر بين الأمريكيين تجاه نوايا إيران إلا أن المسح أبرز أيضًا رغبة قوية في تفادي تورط عسكري أمريكي جديد بعد حربين طويلتين ومكلفتين في العراق وافغانستان.
وحتى في حالة فشل الاتفاق مع إيران، فإن 49% من الأمريكيين يريدون أن تزيد الولايات المتحدة العقوبات بينما يعتقد 31% أنه ينبغي لواشنطن أن تبذل المزيد من الجهود الدبلوماسية، لكن 20% فقط يؤيدون استخدام القوة العسكرية الأمريكية ضد إيران.
وفيما يعكس شكوكًا عميقة بشأن صدق نوايا إيران بعد أكثر من 3 عقود من القطيعة بين البلدين أظهر الاستطلاع أن 63% من الأمريكيين يعتقدون أن برنامج إيران النووي

يهدف إلى تطوير قنبلة على الرغم من أن طهران تقول إن المشروع مخصص للأغراض المدنية.
وبحسب الاستطلاع، اتفق 65% ممن شملهم الاستطلاع على أنه ينبغي للولايات المتحدة "ألا تصبح متورطة في أي عمل عسكري في الشرق الأوسط ما لم تتعرض أميركا لتهديد مباشر"، واختلف 21% مع هذا الرأي.
لكن بدا واضحًا أن تأييد الرأي العام الأمريكي لإسرائيل يبقى مرتفعًا على الرغم من إدانة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو للاتفاق مع إيران، والذي وصفه بأنه "خطأ تاريخي" وظهور توترات جديدة في العلاقات الأمريكية-الاسرائيلية.
أيد 50% فكرة أنه يجب على الولايات المتحدة أن "تستخدم القوة العسكرية للدفاع عن إسرائيل ضد التهديدات لأمنها أيا كان مصدرها"، واختلف 31% مع هذا الرأي.
وأجري استطلاع رويترز/إبسوس عبر الانترنت في الفترة من الأحد إلى الثلاثاء وشمل 591 شخصًا، ويحمل هامش خطأ بالزيادة او النقصان قدره 4.9 نقطة مئوية.