طهران تبدي استعدادها للمشاركة

المعارضة السورية ترفض حضور الأسد جنيف2

عربى وعالمى

الثلاثاء, 26 نوفمبر 2013 12:44
المعارضة السورية ترفض حضور الأسد جنيف2رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض أحمد الجربا
كتب ـ محمــود زاهــر:

أكد رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض أحمد الجربا، اليوم الثلاثاء، أن الائتلاف يرفض حضور الرئيس السوري بشار الأسد المؤتمر الدولي الخاص بسوريا "جنيف 2"، مطالباً بخروج الحرس الثوري الإيراني وحزب الله من الأراضي السورية.

وعقب مباحثاته مع الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي طالب الجربا الحكومة السورية بالإفراج عن المعتقلين من السيدات والأطفال.
كما دعا المجتمع الدولي الى التحضير للمؤتمر عبر فتح ممرات آمنة، لتأمين وصول الإغاثة إلى كل المناطق السورية، وقال إنه لا يوجد حديث عن وقف إطلاق النار قبل عقد "جنيف 2".
وجاءت تصريحات الجربا بعد ساعات من إعلان المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، أن مؤتمر "جنيف 2" سيعقد في 22 يناير

2014.
من جهته اعتبر وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس، أن المؤتمر سيعقد بين ممثلي النظام بدون الرئيس بشار الأسد والمعارضة "المعتدلة".
وقال الوزير في تصريحات صحفية إن "جنيف 2" سيعقد، لكن "أذكر بأن هدف المؤتمر عدم إجراء مباحثات عابرة بشأن سوريا، وإنما موافقة متبادلة بين ممثلي النظام، بدون بشار، والمعارضة المعتدلة للوصول إلى تشكيل حكومة انتقالية كاملة الصلاحيات".
وأضاف فابيوس: "أنه أمر صعب جدا لكنه الحل الوحيد الذي يؤدي إلى استبعاد بشار الأسد والإرهابيين".

وقال "إنه موقف صائب.. الأميركيون الآن يدعمون هذا الموقف".
من جهة أخرى قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، إن طهران مستعدة للمشاركة في "جنيف 2" بشأن سوريا، إذا وجهت لها الدعوة، ودون شروط مسبقة.

أهم الاخبار