عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ماليزيا تستدعى سفير سنغافورة على خلفية تجسس

وزير الخارجية الماليزي
وزير الخارجية الماليزي حنيفة أمان

استدعت الحكومة الماليزية سفير سنغافورة اليوم الثلاثاء قائلة إنها تشعر "بقلق بالغ" لتقارير قالت إن سنغافورة تساعد وكالات استخبارات غربية في التجسس على جارتها في جنوب شرقي آسيا.

ونقلت شبكة (سكاي نيوز) البريطانية اليوم عن وزير الخارجية الماليزي حنيفة أمان قوله "إذا اتضح أن تلك المزاعم صحيحة فإنها بالتأكيد أمر خطير ترفضه وتستنكره حكومة ماليزيا بشدة".
وأشارت تقارير لوسائل إعلام نقلا عن وثائق سربها الموظف السابق بوكالة الامن القومي الأمريكية إدوارد سنودن إلى أن سنغافورة، وهي حليف رئيسي للولايات المتحدة، في قلب شبكة للتجسس قالت التقارير إنها تستخدم كوابل للاتصالات تحت البحر في المنطقة.
كانت صحيفة سيدني مورنينج هيرالد الأسترالية أشارت إلى وثائق سربها سنودن، تقول إن المخابرات العسكرية لسنغافورة ساعدت وكالات استخبارات أمريكية وبريطانية وأسترالية في جمع معلومات من خلال كابل رئيسي للاتصالات تحت البحر مملوك جزئيا لهيئة الاتصالات السلكية واللاسلكية السنغافورية "سينج تل".
ويربط الكابل، الذي يرمز اسمه إلى جنوب شرقي آسيا والشرق الأوسط وأوروبا الغربية، بين اكثر من 30 دولة من بينها الصين وإندونيسيا وماليزيا والسعودية وفيتنام وبريطانيا وفرنسا.