عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

اختتام الاجتماع السابع لرؤساء الشورى الخليجيين

الاجتماع السابع لرؤساء
الاجتماع السابع لرؤساء الشورى الخليجيين

اختتمت في الكويت أعمال الاجتماع السابع لرؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بإصدار عدد من القرارات والتوصيات.

وبحث رؤساء المجالس التشريعية موضوع التكامل الاقتصادي بين دول مجلس التعاون وقرروا عقد مؤتمر حول هذا الموضوع خلال عام 2014 في دولة الرئاسة في الكويت على ان يتم رفع ما يتم التوصل إليه إلى الاجتماع الدوري الثامن المقرر عقده في الدوحة عام 2014.
ووافق المجتمعون على قيام مجلس الأمة في الكويت باستكمال الاتصالات لزيارة وفد المجالس التشريعية إلى الكونجرس الأمريكي خلال عام 2014 كما وافقوا على تعديل المادة الرابعة من القواعد التنظيمية لعمل لجنة التنسيق البرلماني والعلاقات الخارجية.
وأعربوا عن الشكر لمجلس النواب البحريني لإعداده  دراسة عن تجربة الاتحاد الأوربي وغيره من المنظمات المماثلة في المجال البرلماني.  وكلف رؤساء المجالس التشريعية لجنة التنسيق البرلماني والعلاقات الخارجية باستكمال الدراسة المتعلقة بتنسيق السياسة الإعلامية الخارجية بالمجالس التشريعية وتقوية العلاقات مع المنظمات الحقوقية وفقا للمشروع المقدم من مجلس النواب في مملكة البحرين

ورفع ما يتم التوصل اليه إلى الاجتماع الدوري المقبل.
كما اعتمدوا مشروع الشبكة المعلوماتية البرلمانية الخليجية المشتركة وفقا للدراسة المقدمة من المجلس الوطني الاتحادي في دولة الامارات العربية المتحدة مع الاخذ بالاعتبار الانظمة المعمول بها في المجالس التشريعية للدول الاعضاء.
ووافق المجتمعون على انشاء لجنة برلمانية تخصصية في المجال التشريعي وتعديل مشروع اللائحة التنظيمية المقدمة من مجلس الشورى في سلطنة عمان بما يتوافق مع ذلك.
ورفع رؤساء المجالس التشريعية في ختام الاجتماع برقيتي شكر لامير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح لاستضافة هذا الاجتماع من جهته وصف رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم ان الاجتماع الدوري السابع لرؤساء البرلمانات الخليجية بانه كان "ناجحا جدا".