النرويج تعلن استمرار قواتها فى أفغانستان بعد 2014

عربى وعالمى

الاثنين, 25 نوفمبر 2013 12:20
النرويج تعلن استمرار قواتها فى أفغانستان بعد 2014وزيرة الدفاع النرويجية آيناه إريكسن
بوابة الوفد - متابعات:

أعلنت وزيرة الدفاع النرويجية آيناه إريكسن سورايده أن بلادها لن تنسحب من أفغانستان ، مما يفتح الباب أمام استمرار قوات نرويجية في أفغانستان بالرغم من القرار السابق بسحبها تماما منها بحلول عام ٢٠١٤.

وأشارت محطة إنركو الاعلامية النرويجية الرسمية اليوم الاثنين أن سورايده قامت أمس الأحد بتفقد القوات النرويجية العاملة في أفغانستان والتي يبلغ عددها ٢٠٠ فرد في مدينة مزار شريف، موضحة أن قائد قوات الدفاع النرويجية الجديد الأدميرال هوكون برون هانسن كان يرافقها خلال هذه الزيارة التي شملت أيضا تفقد القوات الأفغانية الخاصة التي تشرف النرويج على تدريبها في كابول.
وأعرب الأدميرال برون هانسن للمحطة عن اعتقاده أن الوزيرة تقصد الاستمرار في المساهمة في نفس القطاعات التي نتولاها منذ العام الماضي وهي التدريب والاعداد لقوات الشرطة والجيش الأفغانيين ، منوها بأنه لم يتم اتخاذ أي قرارات داخل منظمة حلف شمال الأطلسي بشأن المهام التي يمكن تحملها في أفغانستان عقب الإنسحاب الكامل لقوات الأمن الدولية والمعروفة باسم قوات الإيساف .
كما نقلت إنركو عن وزيرة

الدفاع النرويجية قولها إن بلادها ستلتزم بالاتفاق الذي وقعته الحكومة السابقة مع حكومة كابول لمنحها مساعدات مالية تقدر ب٧٠٠ مليون كرونة نرويجية سنويا .
وفيما يتعلق بمستقبل القوات النرويجية في أفغانستان ، أوضحت الوزيرة أن حكومتها تعتزم المشاركة فى التواجد العسكري في اطار اتفاق يربط الناتو وأفغانستان يتعلق بمهمة “الدعم الحاسم” ويكون مماثلا للاتفاق الذي يتم الاعداد له بين كابول والولايات المتحدة الأمريكية بهذا الخصوص .
وأضافت الوزيرة أن النرويج لا زالت تشارك بقوة في أفغانستان وتعتزم القيام بساهمة كبيرة في مهمة الدعم الحاسم للناتو داخل أفغانستان مما سيعنى توفير متطلبات صعبة ومخاطر محتملة للجنود النرويجيين الذين سيستمرون في الخدمة هناك .
وأكدت محطة إنركو أن تصريحات وزيرة الدفاع النرويجية شكلت مفاجئة كبيرة للمعارضة السياسية النرويجية ، حيث أعرب عضو لجنة الدفاع بالبرلمان النرويجي بورد فيجار سولهيل (من حزب العمل) عن اقتناعه بأن مثل هذا القرار سيكون في غير محله ، مشددا على ضرورة سحب جميع القوات في العام المقبل كما هو مخطط له .

أهم الاخبار