عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

انتخاب نائب أول جديد لرئيس البرلمان الليبي

بوابة الوفد الإلكترونية

انتخب المؤتمر الوطني الليبي العام وهو أعلى سلطة تشريعية في البلاد (البرلمان) الأحد أحد أعضائه نائبا أولا لرئيسه بعد أن ظل المنصب شاغرا لأكثر من أربعة أشهر.

ونقل التلفزيون الرسمي الليبي وقائع الجلسة الصباحية للمؤتمر التي اختار خلالها العضو عزالدين محمد يونس العوامي نائبا أولا لرئيس المؤتمر نوري بوسهمين.
والعوامي من مواليد العام 1969، انتخب عضوا في المؤتمر الوطني العام بصفة مستقل عن مدينة المرج (1100 كلم شرق طرابلس)، وهو أستاذ جامعي يحمل شهادة دكتوراه في العلوم الزراعية.
وحصد العوامي على غالبية أصوات أعضاء المؤتمر الوطني العام خلال الجولة الثانية من انتخابات هذا المنصب، حيث نال 99 صوتا من أصل 175 نائبا كانوا حاضرين، في حين إن المؤتمر يتألف من 200 عضو.
وظل منصب نائب رئيس المؤتمر شاغرا منذ أن قدم جمعة عتيقة استقالته من هذا المنصب

في 16 يوليو الماضي، وذلك بعد إقرار قانون للعزل السياسي يبعد كل من عمل فترة حكم النظام السابق عن سدة العمل السياسي والإداري لمدة عشر سنوات تبدأ من تاريخ انطلاق ثورة 17 فبراير 2011.
واستقال أيضا جراء هذا القانون رئيس المؤتمر الوطني العام السابق محمد المقريف وخلفه نوري بوسهمين المقرر السابق للمؤتمر. وينتخب المؤتمر مقررا جديدا له خلال جلسته القادمة.
وللمؤتمر الوطني العام نائبان أول وثان، ويشغل منصب النائب الثاني للرئيس صالح محمد المخزوم المرشح عن حزب العدالة والبناء الذراع السياسية لجماعة الاخوان المسلمين.