رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الجزائرتشيد باتفاق نووى إيران

عربى وعالمى

الأحد, 24 نوفمبر 2013 17:47
الجزائرتشيد باتفاق نووى إيران
متابعات:

أشادت الجزائر بالاتفاق المبدئي الذي تم التوصل إليه بالعاصمة السويسرية جنيف بين إيران و مجموعة الـ "5+1" حول البرنامج النووى الإيراني.

وأكدت وزارة الشؤون الخارجية، اليوم الأحد، في بيان لها أن "الجزائر تشيد بالاتفاق المبدئي الذي تم التوصل إليه بجنيف بين جمهورية إيران الإسلامية ممثلة بوزيرها للشؤون الخارجية جواد ظريف ومجموعة المفاوضين "5+1" برئاسة الممثلة السامية للأمن و السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي كاترين آشتون".
وهنأت الجزائر ـ بهذه المناسبة ـ أصحاب النوايا الحسنة الذين عملوا جاهدين من أجل التوصل إلى هذا الإنجاز المرحب به، مشيدة أيضًا بهذا التقدم الكبير وبروح التعاون التي مكنت من التوصل إلى هذا الاتفاق بفضل الحوار والتفاوض اللذين يعتبران الآليتين الأكثر فعالية ونجاعة فى تسوية الخلافات الدولية .
وأشارت إلى أن هذا الإنجاز يبرز أهمية قيم السلام والتعاون و الاحترام المتبادل التي تقوم عليها حركة دول عدم الانحياز والتي تنعكس على كافة الدول الأعضاء وعلى وجه الخصوص إيران بصفتها الرئيسة الحالية للحركة و طرفا في هذا الحدث.
وأضاف البيان أن الجزائر التي تدعو إلى نزع الأسلحة النووية وحظر انتشار أسلحة الدمار الشامل ما فتئت تدعو إلى تسوية هذه المسألة بطرق سلمية وهى تؤكد مجددا تمسكها بالحقوق الثابتة التي تنص عليها المادة 4 من معاهدة حظر انتشار السلاح النووي و بالاستعمال السلمي للذرة لصالح الدول النامية.
ودعت الجزائر ـ فى هذا الصدد ـ كافة كل الأطراف إلى العمل على تنفيذ مخطط

العمل بحسن نية مع السهر على الحفاظ على كل فرص نجاح الاتفاق الذي تم التوصل إليه بجنيف و الذي يجب تثمين انعكاساته الاقليمية و الدولية الأكيدة .
وأضافت وزارة الشؤون الخارجية أن "هذا التطور الإيجابى من شأنه التأثير على جهود الفنلندى جاكو لاجافا الرامية إلى عقد ندوة مخصصة لإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط و يتعين تشجيع هذه الديناميكية من أجل تحقيق إجراء الثقة و الأمن الجماعي الاقليمي هذا في أقرب الآجال الممكنة".
يذكر فى هذا لاصدد أن دول مجموعة "5+1" التي تضم الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين والمانيا /اجرت منذ الاربعاء الماضى مفاوضات فى جنيف بغية التوصل إلى اتفاق مبدئي لستة أشهر يقدم ضمانات بشأن الطابع السلمي للبرنامج النووي الإيراني مقابل تخفيف "محدود" للعقوبات التي يرزح تحت وطأتها الاقتصاد الإيرانى ... وقد توصلت القوى العظمى و إيران إلى اتفاق بشأن البرنامج النووي الإيرانى الليلة الماضية بجنيف.

أهم الاخبار