على هامش القمة الأفروعربية...

لقاء قمة بين رئيسا السودان الشمالي والجنوبي بالكويت

عربى وعالمى

الأربعاء, 20 نوفمبر 2013 09:39
لقاء قمة بين رئيسا السودان الشمالي والجنوبي بالكويتعمر البشير
وكالات

عقد الرئسيان السوداني عمر حسن البشير وجنوب السودان سلفا كير ميارادت قمة مصغرة اليوم على هامش مشاركتهما في القمة العربية الافريقية الثالثة التي تستضيفها دولة الكويت.

وذكرت مصادر مطلعة لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الجانبين بحثا في قصر بيان الذي تعقد فيه القمة العربية الافريقية العلاقات الثنائية بين البلدين وعددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وكان البشير وسلفاكير مياردات قد عقدا في 22 اكتوبر الماضي

قمة مغلقة في جوبا عاصمة جنوب السودان لبحث ملف منطقة (ابيي) المتنازع عليها بين البلدين والقضايا العالقة بشأن تنفيذ اتفاق التعاون الشامل.
واتفق الرئيسان على تشكيل سلطة ادارية مشتركة لمنطقة (ابيي) وانشاء مجلس تشريعي وأجهزة للشرطة بها وعلى الإسراع في تحديد "خط الصفر" في المنطقة منزوعة السلاح على حدود البلدين وفتح المعابر
الحدودية.
وأكد الجانبان في بيان ختامي لمباحثاتهما على تفعيل اللجنة المشتركة بين البلدين لمراقبة تصدير النفط مع وضع آليات لضبط الحدود والمتمردين قبل منتصف نوفمبر المقبل. (النهاية) يذكر ان جنوب السودان انفصل عن باقي السودان في استفتاء شعبي لسكان الجنوب اعلن عن نتائجه النهائية في شهر فبراير عام 2011 وتم الإعلان عن استقلال كامل للدولة في التاسع من شهر يوليو عام 2011.
ويخوض الجيش السوداني منذ اكثر من عامين معارك مع متمردين في ولايتي (جنوب كردفان) و(النيل الازرق) في المناطق الحدودية مع جنوب السودان.

أهم الاخبار