السودان يتبنى إعداد مشروع الأمن الغذائي العربي

عربى وعالمى

الثلاثاء, 19 نوفمبر 2013 14:34
متابعات :

 أكد محافظ بنك السودان المركزي الدكتور محمد خير الزبير، إن بلاده تتبنى إعداد مشروع السودان "للأمن الغذائي العربي"، الهادف إلى سد فجوة الغذاء العربي والتي تقدر بحوالي 45 مليار دولار سنويا، عبر مضاعفة مساحات القطاع المروي من 4 ملايين فدان إلى 8 ملايين فدان، وكذلك زيادة مساحات القطاع المطري التقليدي بنحو 4 ملايين فدان.

وأوضح الزبير- خلال ندوة  "التمويل الدولي لشراكات القطاع الخاص السوداني -

العربي من خلال الصكوك باتحاد المصارف، اليوم الثلاثاء بالخرطوم، إن المؤسسات المالية العربية ستمول مشروع الأمن الغذائي العربي، عبر مبادرة خادم الحرمين الشريفين من خلال زيادة رؤوس أموال المؤسسات المالية العربية لأكثر من 50%.
وشدد على أن تمويل الشراكات مع القطاع الخاص من خلال الصكوك لتنفيذ مشروع الأمن الغذائي العربي يحتم على المؤسسات
المالية أن تكون مهيأة في جانب البنيات الأساسية وأن ينحصر دور الدولة في جانب توفير البنيات التحتية تاركة التنفيذ للقطاع الخاص.
ومن جانبه، أشار الرئيس التنفيذي لإحدى المجموعات المصرفية عدنان أحمد يوسف، إلى أن هذه الندوة بمثابة مبادرة لإيجاد حلول قابلة للتنفيذ من خلال التركيز على القطاع الخاص باعتباره يدعو لتحقيق نتائج في مجال زيادة الإنتاجية وتحسينها، موضحا أن صيغ التمويل الإسلامي أصبحت متطلبات عملية وإحدى موجهات تقديم التمويل مؤكدا على أن العمل بنظام تمويل الصكوك يعمل على ثبات سعر الصرف وخدمة الوحدات التنموية.

أهم الاخبار