رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عواصف رعدية وأمطار على الكويت

بوابة الوفد الإلكترونية

تتعرض الكويت منذ يوم أمس لعواصف رعدية وأمطار غزيرة متزامنة مع انعقاد مؤتمر القمة العربية الإفريقية الثالثة.

وقال مدير إدارة الأرصاد الجوية بالإدارة العامة للطيران المدني محمد كرم في تصريح له "إن الكويت تأثرت في الأيام الماضية بتقدم المنخفض الجوي الإفريقي (السوداني) متزامنا مع منخفض متعمق في طبقات الجو العليا فتكونت تشكيلات كبيرة من السحب الركامية على مناطق متفرقة من البلاد ابتداء من الأحد الماضي مع زيادة فى عدم الاستقرار أمس الاثنين مصحوبة بأمطار رعدية تفاوتت قوتها وشدتها وغزارتها من منطقة إلى أخرى".

وأوضح أن من أهم الأسباب الرئيسية التي ساعدت على استمرار هطول الأمطار بهذه الكميات استمرار إمداد المنخفض السوداني برياح سطحية رطبة ومحملة بكميات كبيرة من بخار الماء قادمة من الخليج العربي من خلال الرياح الجنوبية الشرقية حيث سجلت كميات كبيرة من الأمطار في معظم المحطات الاتوماتيكية الموجودة في مختلف مناطق البلاد.
وذكر كرم أن كميات الأمطار المسجلة حتى صباح اليوم الثلاثاء كانت أغزرها في العبدلي وبلغت نحو 94 ملليمترا تلتها جزيرة فيلكا بكمية بلغت 74 ملليمترا وفي الجليعة 66 ملليمترا بينما بلغت في المحطة الرئيسية في مطار الكويت الدولي 59 ملليمترا وفي الوفرة 58 ملليمترا والأحمدي 56 ملليمترا والرابية 55 ملليمترا وبوبيان 50 ملليمترا و48 ملليمترا في السالمية و 36 ملليمترا في مدينة الكويت.

وتوقع استمرار حالة عدم استقرار الطقس اليوم الثلاثاء مع رياح جنوبية شرقية معتدلة إلى نشطة السرعة تتراوح سرعتها بين 25 و60 كيلومترا في الساعة مع فرصة لأمطار غزيرة متفرقة تكون رعدية أحيانا.

وتوقع كرم أن تقل حالة

عدم الاستقرار يوم غد الأربعاء مع استمرار تكون السحب وفرصة الامطار الرعدية وتقل فرصة الأمطار تدريجيا بعد تحرك المنخفض الجوي وعبور الجبهة الهوائية الباردة صباح الخميس المقبل صباحا وتحول الرياح إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة بين 15 و 35 كيلومترا في الساعة.

وأفاد بأن الكويت د ستشهد انخفاضا ملحوظا في درجات الحرارة خصوصا خلال المساء حيث يتوقع ان تنخفض درجة الحرارة الصغرى الى 12 درجة مئوية ويكون الاحساس في البرودة أكثر في المناطق البرية بينما ستتراوح درجات الحرارة العظمى بين 21 و 24 درجة مئوية والصغرى بين 12 و 16 درجة مئوية.
وذكر ان طقس يوم الجمعة المقبل سيكون مشمسا نهارا ويميل الى البرودة ليلا وتكون الرياح شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة بين 12 و 35 كيلومترا في الساعة أما حالة البحر فيتوقع أن يكون ارتفاع الموج معتدلا الى عالي الموج بين 4 و 8 أقدام اليوم ويقل ارتفاعها في الايام المقبلة ليكون خفيفا الى معتدل الموج بين 2 و 5 أقدام.