رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أنقرة تقترح على المالكى نقل النفط للسوق العالمى

رئيس الوزراء العراقي
رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي

تجتاز تركيا حاليا المشاكل التي تواجهها مع العراق حيث تقدمت لها بمشروع لرفع قدرة الخدمات المقدمة في مجال الطاقة ونقلت مقترحا لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لنقل النفط والغاز المستخرج من حقول البصرة ذات الأغلبية الشيعية.

وذكرت صحيفة "آكشام" التركية اليوم الثلاثاء أن نقل النفط والغاز من حقول البصرة سيتم عن طريق قيام شركة بوتاش وشركة النفط الوطنية ببناء خط أنابيب نفط يمر من وسط البلاد إلى إقليم كردستان العراق ومنه إلى الأسواق العالمية عبر تركيا.
وأضافت الصحيفة أن المقترح المطروح من قبل تركيا سيسهم في حل النزاعات القائمة بين الحكومة المركزية في بغداد وإدارة إقليم كردستان العراق، حيث تشير معلومات

واردة من وزارة الطاقة إلى أن جدول أعمال اجتماع التعاون الاستراتيجي على مستوى رفيع بين تركيا والعراق في شهر يناير القادم سيتناول المقترح من كافة جوانبه.
وأكدت الصحيفة أن المقترح التركي نقله وزير الطاقة يلدز تانر إلى نائب رئيس الوزراء العراقي حسين الشهرستاني على هامش اجتماع المؤتمر العالمي للطاقة في كوريا الجنوبية والذي عقد في 16 أكتوبر الماضي، موضحة أن الشهرستاني ينظر إيجابيا للمقترح التركي ونقله إلى المالكي.