فهمي يطالب بخطة عمل عربية أفريقية لمواجهة التحديات

عربى وعالمى

الاثنين, 18 نوفمبر 2013 18:18
فهمي يطالب بخطة عمل عربية أفريقية لمواجهة التحدياتنبيل فهمى
متابعات

 أشاد وزير الخارجية نبيل فهمي خلال الكلمة التي ألقاها أمام الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة العربية الأفريقية الثالثة بالكويت، بالتقرير المشترك للأمين العام لجامعة الدول العربية ورئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي بشأن الاستراتيجية المشتركة وخطة العمل المنبثقة منها، والذي يوضح ما تم إنجازه منذ انعقاد القمة الأخيرة بمدينة سرت الليبية عام 2010 والعقبات التي واجهت عملية التنفيذ.

وأكد فهمي خلال الكلمة - وفقا لما ذكره المتحدث باسم وزارة الخارجية - أهمية تكثيف الجهود لتنفيذ خطة العمل

المشتركة، وتعزيز دور آليات متابعة وتنفيذ برامج التعاون المختلفة في المجالات السياسية والثقافية والاقتصادية، والعمل على تعزيز التجارة والاستثمار، وتنشيط دور القطاع الخاص في إطار التعاون العربي الأفريقي، من خلال توفير البيئة المواتية للاستثمار، وإنشاء المجالس المشتركة لرجال الأعمال العرب والأفارقة.
وأكد فهمي الاهتمام الخاص الذي توليه مصر فيما يتعلق بالتعاون في المجال التنموي، وضرورة تعزيز الدور الذي تقوم به الآليات والصناديق
التنموية العربية والإفريقية، والتنسيق فيما بينها بما يحقق تضافر الجهود وتعظيم الفوائد، منوهاً بأن مصر ستطرح مقترحات محددة في هذا الإطار خلال اجتماعات القمة يومي 19 و20 نوفمبر 2013.
وشدد الوزير على أهمية العمل المشترك لتنفيذ مشروعات البنية التحتية العملاقة، باعتبارها أحد دعائم التنمية في المنطقتين العربية والأفريقية، الأمر الذي يدعو إلى تكامل الجهود العربية والأفريقية لتفيد هذه المشروعات ضمن برامج وخطط متفق عليها وقابلة للتنفيذ.
وأشاد الوزير بحسن الإعداد والتنظيم الذي قامت به رئاسة دولة الكويت الشقيق للقمة، معرباً عن ثقته في أن القمة الحالية ستسهم في الخروج بقرارات مهمة لتدعيم العمل العربي الإفريقي المشترك.

 

أهم الاخبار